استراتيجيات لتحسين مساحات الدراسة في المنزل

89

في أوائل عام 2020 ، جنبًا إلى جنب مع تنفيذ تدابير العزلة الاجتماعية في جميع أنحاء العالم ، نشرنا العديد من المقالات لمساعدة القراء على زيادة الإنتاجية والراحة في مكاتبهم المنزلية. بعد أشهر من العزلة المستمرة ، تظهر الدراسات الاستقصائية أن أكثر من 80٪ من المهنيين يرغبون في مواصلة العمل من المنزل حتى بعد انتهاء الحجر الصحي. بالإضافة إلى ذلك ، هناك عدد لا بأس به من الشركات راضي بالمثل عن ممارسات العمل الحالية ، مما يدل على وجود ميل كبير لاعتماد هذه الممارسة إلى أجل غير مسمى ، حيث لاحظت غالبية الشركات أن العمل عن بعد كان أو أكثر إنتاجية من العمل وجهاً لوجه.

ومع ذلك ، فيما يتعلق بالأطفال والدراسة في المنزل أثناء الوباء ، لم تكن النتيجة إيجابية. أحد الأسباب الرئيسية لهذا الاختلاف هو أنه قد يكون من الصعب دفع الطلاب إلى التركيز وتحفيز أنفسهم لفترة طويلة أمام الشاشات. يعد عدم التفاعل الجسدي مع الأطفال الآخرين عاملاً مساهماً أيضًا. ومع ذلك ، حتى يتحسن الوضع العالمي ، من المرجح أن يستمر تأجيل العودة إلى المدارس. مع وضع هذا الموقف في الاعتبار ، قررنا أن نشارك في هذه المقالة سلسلة من الاستراتيجيات الفعالة لتحويل مساحات الدراسة في المنزل إلى مساحات أفضل للتعلم.

 

كيفية إعادة التفكير في مساحات الدراسة المنزلية للأطفال والمراهقين:

سيتطلب كل طفل وفئة عمرية احتياجات محددة يجب على الوالدين أو الأوصياء مراعاتها على أساس يومي. ومع ذلك ، من الممكن تحديد المعايير العامة التي ستساهم في ثلاثة شروط ضرورية للتدريس في المنزل لأي فئة عمرية: الصحة الأكاديمية والمعرفية والجسدية والعاطفية لكل طفل.

1. إنشاء مساحة مادية محددة للدراسة. يوصى بالبدء باختيار وإنشاء مساحة دراسة في منطقة بها الكثير من الضوء الطبيعي والظروف الصوتية المناسبة. إذا كان هناك أكثر من خيار ، فمن المهم أن يختار الطفل الخيار الذي يعجبه أكثر ويساعد في تكوينه. إذا لم يكن لديك منطقة مضاءة جيدًا ، يمكنك مراجعة مقالتنا مع نصائح حول إضاءة المساحات الداخلية للأطفال.

  1. اختر جدولاً يحتوي على الأبعاد الصحيحة لمساحة الطفل وارتفاعه. هناك العديد من خيارات المكاتب المتاحة في السوق ، ولكن من الممكن أيضًا تصميم وتصنيع قطعة حصرية. يوصى بعرض لا يقل عن 80 سم حتى يمكن للذراعين أن تستقر بشكل مريح حول جهاز كمبيوتر محمول أو كمبيوتر محمول ، ولكن إذا كان من الممكن أن يكون عرضه 1.20 مترًا ، فسيكون الطفل قادرًا على التحرك والوصول إلى أشياءهم الدراسية بسهولة أكبر ، و السماح باستخدام شاشات أكبر. يوصى بارتفاع طاولة يبلغ حوالي 50 سم لمرحلة ما قبل المدرسة ، وحوالي 60 سم للمدرسة الابتدائية ، وأكثر من 70 سم للسنوات اللاحقة من المدرسة ، على الرغم من أن هذا البعد يختلف وفقًا لارتفاع كل طالب. مثال على تصميم المكتب الجيد هو MiniMe ، طاولة أطفال للأطفال الصغار من تصميم المهندس المعماري كاميلا ثيسين.
  2. استثمر في كرسي مريح. بيئة العمل ضرورية. بالنسبة للأطفال الأصغر سنًا ، تأكد من أن القياسات تتناسب مع طولهم واحتياجاتهم المحددة. يوصى بارتفاع المقعد ما بين 25 و 30 سم لمرحلة ما قبل المدرسة ، وبين 35 و 40 سم للمدرسة الابتدائية ، وأكثر من 40 سم للسنوات اللاحقة من المدرسة ، على الرغم من أن الارتفاع المثالي سيختلف حسب المستخدم. يمكن أن يتكيف الكرسي ذو الارتفاعات القابلة للتعديل بشكل فعال مع نمو المستخدم أو السماح باستخدامه بواسطة أشخاص مختلفين في المنزل.
  3. تنظيم بيئة الدراسة. ثبت علميًا أن التنظيم المادي للبيئة يؤدي بشكل مباشر إلى التنظيم الداخلي والعاطفي للأطفال أنفسهم. بالإضافة إلى دمج مساحات تخزين للكتب والمواد الأخرى ، قد يكون من المفيد تضمين تقويم مع جدول الفصل ، على سبيل المثال ، الموجود على مستوى عين الطالب. إذا كان الطفل لا يستطيع القراءة والكتابة بعد ، فيجب استخدام الرموز أو الصور. يمكن أيضًا أن تكون الألواح البيضاء المغناطيسية أو لوحات المشابك أو ألواح الفلين مفيدة لتدوين الأفكار وحفظها.
  4. تكييف الفضاء مع المناطق المشتركة الأخرى. إذا لم تكن مساحة الدراسة في بيئة مغلقة ومستقلة (يمكن أن تكون في منطقة مشتركة ، مثل المطبخ أو في غرفة المعيشة ، على سبيل المثال) ، يمكن استخدام الأقسام والشاشات الأخرى القابلة للتكيف لتجنب التداخل البصري والصوتي خلال الدروس. يمكن للحلول المتنقلة أو الشفافة أو المرنة أن تزيد الراحة بشكل كبير عند الدراسة. الستائر ، على سبيل المثال ، خيار فعال ومنخفض التكلفة نسبيًا.
  5. تشجيع استقلالية الأطفال ، وترك المواد الدراسية في متناولهم (على سبيل المثال ، على الرفوف المنخفضة) بحيث يمكن الرجوع إليها حتى في أوقات الفراغ. يمكن أيضًا استيعاب بيئات أكثر استرخاءً وراحةً للواجبات المنزلية أو القراءة خارج ساعات الدرس ، باستخدام الوسائد والمقاعد والسجاد والطاولات المنخفضة.
  6. ضع في اعتبارك الطلاءات والألوان الموجودة بالفعل في البيئة بحيث لا تتداخل منطقة الدراسة الجديدة بصريًا وتكون بدلاً من ذلك مساهمة في المساحة. من المهم اختيار الألوان التي تناسب كل طفل ، مما يجعلهم يشعرون بالسعادة والتحفيز في بيئتهم ، مع دمج العناصر الأخرى المتعلقة باهتماماتهم الشخصية. للمساعدة في توجيه هذه العملية ، توجد بعض الإرشادات العامة للتعامل مع الألوان:

    الأزرق: يساهم في الإنتاجية – يعتبر هادئًا ومستقرًا.
    الأخضر: وفقًا للخبراء ، فإن اللون الأخضر يوحي بالهدوء ويؤخر إجهاد العين والإرهاق العام.
    الأصفر: يمكن أن يكون خيارًا جيدًا للأطفال لأنه لون مبهج وملهم للتفاؤل والإبداع.

  7. قم بتمييز مساحة الدراسة عن مساحة اللعب. يُعرف اللعب بأنه فعال في تعليم الأطفال أثناء النمو المبكر ، لذا فإن تشجيع الاستراحات الممتعة بين الفصول أمر صحي. ومع ذلك ، إذا كان ذلك ممكنًا ، فمن المستحسن أن يتم نقل اللعب إلى مساحة مختلفة حتى لا يتم مزج الأنشطة ، مما يسمح للأطفال بتصفية عقولهم بمجرد انتهاء كل لعبة أو جلسة صف. إذا تم التفكير جيدًا ، فمن الممكن تحويل أو تكييف مساحة الدراسة لأنشطة أخرى في عطلات نهاية الأسبوع أو العطلات.

 

 

 

إقرأ ايضًا