مطعم “أبريكا”؛ لأن زمن اللمعان قد ولّى

5

يمكن لزوار مطعم “أبريكا” في قرية بيرغن الساحلية في هولندا تسلق بضعة درجاتٍ للوصول إلى حُجر تناول الطعام المصممة كعربات القطار.

فبعد النجاح المبهر الذي حصده مطعم “فابريكا” للبيتزا في مدينة روتردام فور انتهائه عام 2005، قرر فريق Tjep الهولندي إكمال المشوار بنفس الطريقة.

حيث يأتي هذا المطعم كنسخةٍ ثانيةٍ لسابقه، مكرراً بعض عناصره بكل إخلاص، مثل فرن البيتزا المزين بالفسيفساء، وحُجرات الطعام الخشبية المصطفة في رتلٍ واحد، والتي تقدم أسطح طاولات فريدة تتدلى أعلاها ثريات فاخرة.

وعلى الرغم من تكرار المفهوم نفسه تقريباً، يأتي العمل في هذا المطعم بروحٍ وإحساسٍ جديدين، فهنا الأجواء فيها الكثير من الحميمية والرومانسية، كما أنها تدفع مستخدميها للاسترخاء والتفاعل والاستمتاع بوجبة عشاءٍ لطيفة في قطار طريف مطل على المشاهد الطبيعية الخلابة. أما عن الهدف من رفع التركيبة عن مستوى الأرض بضعة سنتيمترات، فهو اقتراح فكرة السفر والحركة في المكان.

ولكن يبقى طبعاً فرن البيتزا الفني نقطة الجذب الأساسية، تشاركه في جماليته تلك الرفوف الصناعية التي يتم فيها تخزين الخشب المسؤول عن تزويد الفرن بالوقود وتوليد كل الكهرباء اللازمة لإنارة الأضواء!

أما عن المظهر العام، فقد قرر المصممون استخدام مقاربةٍ ترابية بشكلٍ عام وأقل لمعية وتألق من مقاربة مطعم “فابريكا” في روتردام.

ففي مطعم بيرغن يعمد المصممون لإظهار المواد عوضاً عن استخدام أسطح مطلية، وذلك للبقاء على تواصل أكبر مع السياق الاقتصادي للحظة، فالزمن الآن لم يعد زمن التوهج واللمعان، فقد بات الناس بحاجة لمصداقية أكثر وترفيه أقل.

إقرأ ايضًا