الزجاج الملون بطل الساحة المعمارية

3

نستهل خبر اليوم بالحديث عن شركة Buratti + Battiston المعمارية الإيطالية، والتي تتفرد دوناً عن بقية الشركات بطرحها مفاهيم جمالية مؤثرة للغاية، والتي تؤسس بدورها لخلق مساحاتٍ مميزة، ويُعتبر مكتب وصالة عرض Vetreria Airoldi في ميلان، من أهم الأمثلة على براعة فريق العمل وكفاءته.

إذ استطاع معماريو Buratti + Battiston رفد المكان بخصائص الزجاج الملون الفريدة والتي أضفت مساحة عملٍ عصرية وأنيقة، ليصبح المشروع بذلك تجربةً زجاجية متكاملة، ويظهر استخدام الزجاج الملون بوضوح عند النظر من الخارج، حيث تشترك الألواح العمودية والألوان القوية بفرض نفوذها وبقوة على الكتلة، وبالتالي تحصيل الاهتمام على الفور باتجاه بساطتها وملامحها الجمالية الأنيقة.

أما وإلى الداخل، فيبدو الدرج الرئيسي وكأنه يعوم وسط الغرفة فقد تم تجميعه بالاستعانة بمسامير غير مرئية على الإطلاق، ويعلق أحد معماريي Buratti + Battiston عن الموضوع بقوله “تكمن الفكرة هنا في استخدام ثلاثة حواجز زجاجية مصحوبةً بعصباتٍ زجاجية أفقية لاصقة، حيث نفتقر هنا إلى المساحة، وبذلك نجحنا في إقحام السلم ذي الدرجات الزجاجية لتبدو وكأنها رفوفٌ مغلقةٌ من الجوانب.”

من جهةٍ أخرى نلاحظ بأن كافة عناصر المشروع، ابتداءً من جسور المشاة على الطابق الأول وانتهاءً بالجدران الفاصلة مصنوعة بالكامل من الزجاج، في حين يخدم تنوع نوعيات الزجاج المستخدم وألوانها في رفد مساحاتٍ مختلفة في كل مرة، وتحظى كل مساحةٍ منها بطابعٍ مستقلٍ عن الأخرى.

خير مثالٍ على ما نذكره هنا هي الواجهة المقطّعة على الطابق الأول حيث أدى تداخل ألوان الألواح الزجاجية الممتدة من الأعلى وحتى الأسفل، إلى خلق تدرجاتٍ عديدة من الألوان، فالزجاج من وجهة نظر الشركة أشبه ما يكون بالضوء، في لونه وهندسته وانعكاساته جنباً إلى جنب مع عمقه وشفافيته ولاشفافيته، وطبعاً في حركته وتأثيراته المكانية، إنه مادة تتفرد وحدها في المساحة المعمارية، دون أية مساعدة..

إقرأ ايضًا