تصميمٌ يليق بأعضاء أي مجلس إدارة

2

صممت شركة i29 للتصميم الداخلي وشركة العمارة Eckhardt & Leeuwenstein سلسلةً من غرف اجتماع مجلس الإدارة لصالح إحدى مجموعات الاستثمار في أمستردام.

وقد أراد المصممون أن يجعلوا كل عضو من مجلس الإدارة يشعر بأنه موجود تحت الأضواء. كما يتميز المشروع -بعنوان مكتب القوة أو Power Office- بمناطق ذات أشكال بيضوية من السجاد والأثاث المتناقض لاقتراح برك من الضوء المصبوبة من الأضواء المعلقة الشبيهة بالقباب. ويضم المكتب ثلاثة غرف لاجتماع مجلس الإدارة وحجرة جلوس موضوعة جميعها في مبنى عائد إلى القرن السابع عشر في منطقة Gouden Bocht في أمستردام.

هذا وأرادت لجنة المجموعة الاستثمارية في أسهم رأس المال أن تمتلك مكتباً تمنحه اللجنة بنفسها اسم “مكتب القوة”. وهكذا ابتكر كل من i29 للعمارة الداخلية و Eckhardt & Leeuwenstein هذا العمل من خلال وضع كل عضوٍ من أعضاء مجلس الإدارة في مركز الضوء والاهتمام بطريقة مرحة.

بينما تم إنجاز جميع الغرف الثلاثة والردهة بفكرة تصميم كلية، لتأتي أغطية المصابح الدائرية الكبيرة والمبخوخة باللون الذهبي من الداخل، وتبدو وكأنها تصب آثار بيضوية للضوء والظل عبر جميع أرجاء المكان. وبواسطة هذه الطريقة، يتناقض نموذج مرح من الأشكال البيضوية الذهبية مع الخزائن والطاولات ذات الزوايا الواضحة التي تم صنعها من خشب الدردار المصبوغ بالأسود.

أما في الأرضية، فتستمر الأشكال البيضوية من خلال استخدام السجاد خفيف الوزن ذوي اللون الرمادي الداكن. وبالإضافة إلى هذا، تعمل هذه الأشكال البيضوية على تحديد مناطق العمل المنفصلة. فتمتلك منطقة الردهة -مع الأرضية الرخامية البيضاء- نفس أشكال الضوء والظل التي تغطي الطاولة والمقاعد بالأقمشة الفضية حيث تتميز بخطوطها المسطحة التي تطغى على كافة قطع الفرش. ويمكن أن يتم استخدام هذه المنطقة من أجل المحاضرات أو العمل الاجتماعي.

في النهاية نشير إلى أن أكثر ما يلفت حقاً هو حقيقة وجود المساحة في مبنى تاريخي يعود إلى القرن السابع عشر، وفي أحد أكثر القنوات شهرة في أمستردام، هذا فضلاً عن كون جميع الزخارف الموجودة والتفاصيل مطلية باللون الأبيض الرائع.

إقرأ ايضًا