تصميم داخلي لمقهى بأجواءٍ مميزة

11

بناءً على رغبتها الشديدة في التغيير بالاستفادة من الدروس التي تعلمتها مجموعة Apostrophe من سلسلة متاجرها السابقة لبيع الكعك والمعجنات، ابتكر المعماريون والمصممون الداخليون من شركة SHH في لندن اللافتة الجديدة التي تحمل اسم ماركة Apostrophe والتصميم الداخلي لأحدث متاجر المؤسسة في لندن، ليصبح المتجر السادس عشر في سلسلة مجموعة Apostrophe حتى الآن.

حيث يتميز تصميم هذا الفرع بإجراء تعديلاتٍ على مجموعة الألوان السوداء والوردية والجوزيَّة التقليدية للماركة، بالإضافة إلى استخدام موادٍ وسماتٍ جديدة، بما فيها منطقة الخَبز ذات الحاجز الوردي، والتي تبرز شفافية المنتج من خلال تمكين الزبائن من التفرج على عملية الخبز، فضلاً عن قطع الأثاث الموصّى عليها خصيصاً وبلاط سيراميك “Royal Mosa” الرمادي وستائر الجدران من مجموعة “Clouds” (الغيوم) من تصميم Bourellec Brothers المستَخدَمة في اثنين من نطاقات الجلوس في المقهى.

قد كان الموقع الموجود (بمساحة 155 متر مربع) للمتجر الجديد مجرد هيكلٍ فارغ، تم ابتكاره كجزءٍ من الوحدات المُحسَّنة والمخصصة لبيع التجزئة ضمن نطاق خطة بناء تجديدية شاملة. وعلى الرغم من الموقع الرائع الذي يحظى بالكثير من الزوار من المكاتب المحلية، شكّل الموقع تحدياً كبيراً لأنه كان طويلاً وضيقاً، ولهذا كان يجب مراعاة جميع القضايا المتعلقة بتسيير العمل بدقةٍ متناهية من قِبَل المُشغِّل، بالطبع بالتعاون مع فريق SHH.

هذا وقد توجَّب تسليم تطبيقٍ تخطيطي للَّافتة واللوح اللذان يحملان اسم المتجر إلى مجلس كامدن للحصول على موافقته بعد ذلك.

تضمن الحلّ المقترح من أجل الموقع تقسيماً دقيقاً بين مناطق العمل والمناطق الأخرى المخصصة للزبائن، بهدف تجنب التقيُّد في النطاق الخلفي الأضيق. كما تم خلق العديد من نطاقات الجلوس، كلٌّ منها بإحساسٍ وجوٍّ وأثاثٍ خاص. بالإضافة إلى هذا، تمت تجزئة المكان إلى مناطق عملية لخدمة “شراء الطعام والمغادرة” والخدمة المساعدة، فضلاً عن نطاق الغسل وتحضير الطعام ومنطقة المخبَز.

بهذا الشأن، يقول السيد Brendan Heath رئيس المشروع من SHH: يتضمن معظم عمل Apostrophe زبائنَ يتناولون الطعام والشراب في المتجر بدلاً من شرائه وتناوله خارجاً. وعلى عكس الكثير من المؤسسات التي تعتمد على تجارة الشراء السريع والخروج من المطعم، تسعى Apostrophe إلى جذب الزبائن إلى متاجرها أثناء جميع ساعات اليوم من خلال تقديم جرائد مجانية وخدمة واي فاي، بالإضافة إلى تشغيل موسيقى منتقاة بعناية كخلفيةٍ لأجواء المطعم الهادئة. الهدف من هذا هو الحصول على بيئةٍ مزدحمةٍ ولكن هادئة وجذابة في نفس الوقت، حيث يمكن للناس أن يشعروا بأنهم مرتاحون ومسرورون بتمضية وقتهم هنا.

يبقى الجزء الأهم هو منح واجهة المتجر الجديدة معالجةً معماريةً مع لمسةٍ هندسيةٍ شكليةٍ قوية. حيث احتاجت كلٌّ من لافتة الاسم واللافتة المعروضة إلى أن يمنحا الموقع الضيق وضوحاً بقدر الإمكان. فأتت الشارة الرئيسية باللون الأسود مع شارة الماركة بلونٍ ورديٍّ مُغشَّى ونصٍ مكتوبٍ بالأبيض والأسود، إلى جانب شعار “التشديد على النكهة” باللون الأبيض.

أما الإشارة البارزة فهي عبارة عن صندوق وردي مربع مع حرف “O” مطوَّق بهالة منيرة مأخوذة من شعار Apostrophe لتعمل كماركةٍ مختصرة.

في حين يأتي الإطار الكلي للواجهة من الألمنيوم المطلي بالأسود، بينما تتم كسوة عمود مركزي للواجهة بطبقةٍ من الخشب الجوزيّ للدلالة على مجموعة ألوان الماركة العامة. كما يمتد التزجيج على كامل ارتفاع المتجر بحيث تصبح منطقة الجلوس الأولى في “الردهة” على يمين المدخل بمثابة إشارةٍ حيةٍ إلى الماركة والداخل.

أما على الجهة اليُسرى من التزجيج، فتظهر خزانة العرض الأولى في منطقة “الخدمة المساعدة” بوضوحٍ بحيث يمكن أن يراها المارّون بسهولة.

بالنسبة إلى الأرضية، تأتي كسوة الأرضية في منطقة الردهة وفي كل مكانٍ من بلاط السيراميك الرمادي ماركة Royal Mosa. في حين يكون الأثاث في هذه المنطقة قائماً بذاته، حيث يوجد كرسي Tab (من Bulo) بهيكلٍ جوزيٍّ ومقعدٍ من الفينيل الأسود.

وهنا يشرح السيد Brendan Heath: هذه هي المرة الأولى التي تُستَخدَم فيها هذه الكرسي في واحدةٍ من مشاريع .Apostrophe إنه كرسي ذو مظهرٍ رائعٍ مع حافةٍ ناتئةٍ في الخلف تشجع الزبائن على الاستراحة والاسترخاء.

بينما تأتي الطاولات هنا بقاعدةٍ نموذجيةٍ مع سطحٍ جوزيٍّ صلب مبتكرٍ من قبل المتعهد الرئيسي للمشروع Barnwood.

علاوةً على هذا، يبدو آجر الجدار التزييني من”Clouds” ظاهراً من الخارج في منطقة الردهة، هذا الآجر المشكَّل من قبل SHH ليمتد على كامل الجدار ويلتف حول السقف. بينما يأتي نظام الستائر الجدارية من Kvadrat (الموزَّع من قبل Ligne Roset) بأسلوبٍ لونيٍّ يتناسب تماماً مع الخطة كلها. وهو يخدم أيضاً كعازلٍ جيدٍ للصوت على الأسطح ذات الأوجه المتعددة من العناصر الفردية.

أما منطقتي الطاولتين المخصصتين للخدمة المساعدة و”شراء الطعام والمغادرة” فهما موصَّى عليهما خصيصاً من أجل Apostrophe وليستا فقط عبارة عن عروض نموذجية باردة. حيث تأتي المناطق الباردة مصنوعة من الفولاذ الصامد مع زجاجٍ عازلٍ للأشعة فوق البنفسجية من أجل تقليل الكتلة البصرية وتقليل إظهار المنتجات. في حين تمثِّل وحدة “شراء الطعام والمغادرة” والتي يبلغ ارتفاعها 1,6 متر، حلاً مصمماً خصيصاً بهندسةٍ فريدةٍ لتكون سابقةً في تاريخ Apostrophe من تصميم EMH International.

أما جدران المكان فهي إما من الألواح الجوزيَّة الأمريكية السوداء أو الصفائح السوداء مع مستوى ارتفاع عالٍ وطلاء رمادي غامق يمتد إلى السقف، حيت تُترَك الخدمات مكشوفة وتُطلى البقايا الأصلية من الأفاريز الجصيّة بالرمادي أيضاً.

وعلى هذا الأمر بالذات، يعلِّق السيد Heath قائلاً: لقد كنا محظوظين كفايةً بهذه الكتلة بالتحديد لنمتلك بعض السمات الممتعة عند ذلك الارتفاع. ولهذا لم يكن هناك حاجة للسقف المنخفض لحجب الخدمات، وإنما تمكنّا من تضخيم الشعور بالمساحة، مع سقفٍ مرتفعٍ إلى 3,6 متر في بعض الأماكن.

أما خلف الطاولة الرئيسية على اليسار، فيوجد منطقة الغسل على شكل “صندوق” قائم بذاته، يستخدم الألوان الرئيسية للماركة من خلال امتلاكه جزءاً خارجياً أسوداً مصفَّحاً وجزءاً داخلياً وردياً لمّاعاً ومصفّحاً.

وقد تم استخدام الجدار الخارجي من منطقة الغسل من أجل دعم حافةٍ طويلةٍ لتناول الطعام (وهي الامتداد المعماري للطاولات) مكسوةٍ باللون الجوزيّ، مع عددٍ من المقاعد القائمة بذاتها (الكراسي الصغيرة من تصميم Barcelona Design).

هذا ويأتي النطاق المركزي (نقطة الضغط المفترضة من الموقع) ليضم المزيد من مقاعد المأدبة المنجَّدة بالأسود، بالإضافة إلى المزيد من الكراسي القائمة بذاتها، مع إنارةٍ متميزةٍ من فوقها (ثريات من تصميم Aarevelo).

وبالتعمق أكثر في هذه الوحدة، وأمام منطقة المخبَز بالتحديد، يوجد طاولة اجتماعٍ جوزيّةٍ كبيرةٍ وصلبةٍ ومستقلة (من تصميم SHH) يمكن أن تتسع لثمانية أشخاص، وهي موجودة لتشجع الاجتماعات “الهاربة” من المكاتب المحلية، بالإضافة إلى استخدامها في فصل النطاقات كمنطقةٍ متميزة.

خلف هذه الطاولة، ومقابل لوحٍ جداريٍّ أبيض ناصع هذه المرة، نجد الاستخدام الثاني لآجر الجدار من “Clouds”، في بنيةٍ أصغر بقليل. كما يحدّ هذه المنطقة مجموعة من أدراج الجرائد المخططة بنقشةٍ على شكل سحلية وردية لمّاعة من Altro ومركَّبة ضمن الجدار الجوزيّ على طرفٍ واحد.

وعلى الطرف الأقصى من الجدار، يوجد أحد أهم سمات التصميم: منطقة المخبَز الزجاجية الزهرية (باستخدام نظام التزجيج من ماركة Bene مع طبقةٍ زهريةٍ شفافة).

كنتيجةٍ نهائية لهذا العمل الهام، يأتي شكل المتجر وتفاصيله اللونية امتداداً واضحاً للواجهة الخارجية وشعار ماركة Apostrophe الشهيرة ونقلةً بارزةً في مسيرتها العملية.

إقرأ ايضًا