متجر Runway هاربٌ من قصص حوريات البحر إلى فيتنام

5

تم افتتاح بوتيك Runway في مدينة Ho Chi Minh في فيتنام وبمساحةٍ هائلة مقارنةً بالمتاجر التقليدية، والتي تبلغ أكثر من 1000 قدم مربع، وذلك بتوقيع مكتب التصميم الإيطالي CLS architetti، حيث يبدو مفهوم التصميم واضحاً بالنظر إلى العديد من المفارقات والتناقضات التي تطغى على أجواء المتجر العصري والمواد المستخدمة في ابتكاره.

وبوحيٍ من رفاهية المناطق الاستوائية حيث تسود الحرارة المرتفعة في الخارج، بينما تنخفض إلى أدنى مستوياتها في الداخل، يبدو المكان أشبه ما يكون بكهفٍ جليدي يمكن من خلاله الزوار اختبار الحياة والولادة في آن واحد.

فقد تمّ بناء الكهف الجليدي بالاستعانة بنموذجٍ رقمي ثلاثي الأبعاد، وفي حين تمّ ابتكار المساحة تبعاً لعملية الطرح، كما تمّ تشييد الجدران بهيئة 298 طبقة متتابعة تحظى كل واحدة منها بشكلٍ مختلف عن الآخر، ولكن وعلى الرغم من التكنولوجيا الرقمية التي تطغى على تصميم المشروع، لم تغب الروح المحلية والصناعة الفيتنامية أبداً عن الساحة، حيث تمّ صنع كل طبقة من الطبقات الجدارية يدوياً وبعدة أجزاء، ومن ثمّ تمّ تجميعها مع بعضها البعض.

أما زائري المتجر فقلّما يشعرون بالوقت أو الحياة، حيث يبدو المكان خاملاً نوعاً ما ويعوزه النشاط، فهنا في هذا العالم الجميل لا أثر للحياة إلا في الحشرات اللطيفة الملونة، ويبدو ذلك واضحاً عند عبور الطريق داخل الكهف، حيث يصادف زائر Runway في طريقه شرنقةً مميزة تعتبر القلب النابض للمشروع وتُمثّل الولادة من جديد، ولتحقيق هذا الغرض؛ تمّ تغطية هذا الكتلة العضوية بما يقارب 12899 مرآة على شكل حراشف السمك مصنوعة من الفولاذ غير القابل للصدأ والمصقول.

وكما حراشف حوريات البحر؛ فإن هذه الشرنقة تمثل الأحاسيس الأنثوية وتعكس الكهف الجليدي على نحوٍ عشوائي، بينما يغلب على داخل الشرنقة الدفء والراحة والنعومة، كما وتتميز بوجود قبة فريدة مغطاة بالكامل بحوالي 8948 وردة جصية..لتكون وبحق غرفةً مميزة تليق فقط بملكة الثلج!

بينما وبالانتقال إلى إضاءة المشروع، يمكننا أن نلاحظ بأنها تعزز من الجو الجليدي في الخارج، ولكنها في نفس الوقت تتعارض والإضاءة الحارة في داخل الشرنقة، أما ومن جهة أخرى، يمكن أن نلمس حواراً شيقاً بين الحضارة الفيتنامية القديمة والمعاصرة وعلى عدة مستويات، وبالأخص بالنظر إلى مفروشات الكهف الجليدي، فعلى سبيل المثال تقف الطاولة والمقاعد الحجرية التقليدية مقابل الكرة البلورية الضخمة والمعينات الفولاذية، ولكن بنكهة عصريةٍ مميزة.

وكذلك الأمر بالنسبة لجميع المفروشات؛ فطاولة العرض الحديدية تتعارض والإضاءة، في حين تقف طاولات العرض المطلية بالدهان في وجه الرفوف والعوارض المعلقة والعائمة في المكان، ويستمر السيناريو نفسه ليصل إلى مجموعات الأزياء؛ والتي تمّ اختيارها من Tran Thi Hoai Anh وهي الشركة الأم لشركة Globallink التي تمتلك متاجراً في مدينة Hanoi متخصصة ببيع منتجات لماركة واحدة فقط، والتي استطاعت بصحبة المفروشات الرائعة والثمينة وبلمسة غربية من أنامل فريق CLS architetti أن تعطي الحياة لصندوق العجائب في Runway.

فلقد استطاع المتجر المميز خلق علاقة مزدوجة فريدةٌ من نوعها؛ بين كرات الضوء الزجاجية بتوقيع النمساوي Lobmeyr وبين أواني الزينة والصحون من تصميم الايطالي Fornasetti من جهة، وبين الأريكة المكسوة بجلد الماعز من ابتكار Gaetano Pesce وبين الخزف الصيني الأبيض الصافي من روائع Nymphenburg من جهة أخرى.

إنها بالفعل تشكيلةٌ مميزة تضم نخبة الأعمال الفنية، نجح من خلالها متجر Runway أن يجمع بين التصوير الضوئي الفريد والتصميم الناجح وأهم الماركات العالمية في مكان واحد.

إقرأ ايضًا