إذا أردت تصميماً فريداً من نوعه..ابحث عن مصممٍ فريدٍ من نوعه

3

في عالمٍ معماريٍّ يطمح للتميز والفرادة مهما كان الثمن، فاز المصمم السويدي Jonas Wagell عندما قدم تصميمه لمطعمٍ عرضه في معرض Stockholm Furniture Fair and Northern Light Fair لعام 2010. وهو تصميمٌ ثلاثي الأبعاد يتلاعب بالألوان والأشكال والمساحات الفراغية ليمثل المدينة والغابة بتفاصيلٍ واضحةٍ ومنعشة.

ويمثل هذا التصميم مطعماً أو مقهىً صغيراً ولكن ليلتقي فيه الناس ويستريحوا وليس لتقديم الوجبات، وقد راعى المصمم استحضار روح الطبيعة ليفعم المكان بالعواطف والمفاجئات أيضاً. فهو بأسلوبه البسيط بتشكيل عناصر الطبيعة بطريقةٍ غير مباشرةٍ يخلق مكاناً يٌشعر الناس بالراحة ويقنعهم بالجلوس طويلاً.

ويٌقسّم المكان إلى جناحين أحدهما يسمى “the industry” والآخر VIP ويسمى “the forest”، وكليهما مفروشٌ ومؤثث بطريقة Wagell الإستثنائية ونظرته الفريدة. ففي كلا المكانين تم ملأ الأجواء ببالوناتٍ تتدلى من السقف، وتكون بيضاء لتمثل الغيوم في جناح الغابة وسوداء لتمثل الدخان في جناح المدينة، مع أشكالٍ أشبه بالكاريكاتورية مرسومةٌ على الجدران كجبالٍ وتلالٍ وأشجارٍ في جناح الغابة، وأبنيةٍ عاليةٍ وأشكالٍ هندسيةٍ في جناح المدينة.

ويعلق Jonas Wagell على فكرته في التصميم قائلاً: أردت استخدام أبسط الطرق والمواد لخلق بيئةٍ عميقة التأثير ذات سماتٍ واضحةٍ تعكس الطبيعة بأوسع معانيها. فما يؤرقني حقاً هو أن المعارض التجارية مجرد منشآتٍ مؤقتةٍ يتم بناؤها لتهدم بعد أيامٍ قليلةٍ، بدلاً من بناء بيئاتٍ لتكون دائمةٍ وتتم العناية بها أكثر. فأنا أرى أن ما يثيرني ويحثني على العمل حقاً هو التحدي في احتضان العصر وخلق وجودٍ متكامل على منصة العرض، بدلاً من أن يكون مجرد بريقٍ وهندسةٍ معماريةٍ تصويريةٍ فقط.

وتقول Cecilia Nyberg مديرة Stockholm Furniture Fair and Northern Light Fair: لدينا أخباراً جديدةً لعام 2010، أحدها بأنه سيتم وضع تصميم Design Bar في قاعة Hall A/Eastern Entrance. وأخبارٌ أخرى للسنة القادمة في أنه سيتم إضافة جناح VIP إليه.

وقد تم إسناد التصميم بأكمله إلى Jonas Wagell، وهو الذي سيصمم لاحقاً جناح الشخصيات المهمة. والمنطقة المخصصة لإنشاء التصميم عليها ستنقسم إلى قسمين، إذ لديهم أيضاً نفس المفهوم ولكن بتعابيرٍ عاطفيةٍ وتصورٍ فراغيٍّ مختلف. وفي هذا المطعم سيتم تقديم الوجبات الخفيفة، ويمكن للزوار الاسترخاء مع تناول مشروبٍ ما أو كوبٍ من القهوة. في حين أن جناح الشخصيات المهمة يوفر أجواءً أكثر هدوءاً وخصوصية ليمكّنهم من الإجتماع والنقاش.

وقد استحق Jonas Wagell مشروعاً كهذا فهو مصممٌ لامعٌ ومهندسٌ معماريٌّ متميز مع خلفيةٍ لامعةٍ في إدارة المشاريع والتسويق. وقد أطلقت عليه المجلة العالمية Wallpaper سنة 2008 لقب “أحد أصدق 50 معماريٍّ في العالم”. مع التنويه بأن غرفة التجارة السويدية فازت بجائزة Innovation Award لسنة 2008 في المملكة المتحدة بسبب فكرته لمنزل Mini.

وفي عام 2009 أوجد Wagell العلامة التجارية Happy Industry وقاد مشروعها الأول، وهو المشروع الذي أطلقت علية مجلة Wallpaper اسم ”Best of Stockholm Design Week 2009”.

إقرأ ايضًا