معروضاتٌ فاخرةٌ في معرضٍ فخم..

6

في عملٍ تتحد فيه عظمى شركات التصميم في العالم Point لصالح واحدةٍ من أهم شركات الأزياء Diesel، انتهى المعماري Ben Naqoka من شركة Point من تصميم أدغالٍ خشبيةٍ شكلت في النهاية محلاً تجاريّاً لـ Diesel Denim Gallery Aoyama في طوكيو في اليابان.

وهو متجرً تمت تسميته بالمتاهة الخشبية بعد إنهاء تصميمه. إذ تعم المكان أعمدةٌ من الخشب ترتفع إلى أعلى السقف لتتدلى منها الثريات، ثم تنبثق من أسفلها طاولاتٌ لعرض المنتجات عليها. وتتفرع عن الأعمدة عدة شماعاتٍ تتصل ببعضها لتشكيل أقواسٍ تقسم المكان إلى عدة حجراتٍ، وتتدلى من كل قوسٍ أشكالٌ زخرفيةٌ لتعليق المنتجات أيضاٌ.

أما الجدران ففيها الكثير من الفجوات على شكل غرزٍ تخدم في تأطير المعروضات داخلها فتضفي عليها جماليةً دوناً عن كونها لمساتٍ جماليةٍ للديكور بحد ذاتها. كما أن المرايا التي تتوزع هنا وهناك تعزز الشعور بالتوهان في هذه المتاهة الخشبية، وتوحي بأن المعروضات أكثر، والناس المتجولون في المتجر أكثر.

والمكان مفعمٌ بأجواءٍ حميميةٍ هادئة، إذ يتناغم لون الخشب السندسي لديكوره مع إضاءةٍ خافتةٍ باللون البني وظلالٍ تزيد من عكسها المرايا. وتنتشر المعروضات في أرجاء المكان بكمياتٍ قليلةٍ تزيد من أهمية كلّ قطعةٍ على حدة، مع الاعتناء بتخصيص كل حجرةٍ شكلتها الأعمدة والأقواس لعرض تشكيلةٍ متشابهةٍ من الأزياء.

وفي تعريفٍ سريع بمعارض DIESEL DENIM GALLERY، وهي المعارض والمتاجر التي تختص بعرض منتجات ماركة DIESEL التجارية، وموجودة فقط في نيويورك وطوكيو. يتم تصميم هذه المتاجر وكأنها معارضٌ فنيةٌ بمساحاتٍ واسعةٍ وأطر عرضٍ في غاية الفخامة، ويشترك بعضٌ من أشهر مصممي العالم لتصميم الديكور وابتكار أجواءٍ جديدة لتسليط الأضواء على آخر التشكيلات من ألبسةٍ وأحذيةٍ وحقائب وقبعات تقوم DIESEL بتصميمها.

ويتميز فرع AOYAMA الجديد بأنه معّدٌ لإقامة عدة معارضٍ على مدار السنة لعرض آخر المنتجات الفنية لأشهر المصممين في DIESEL.

وقد تم إسناد مشروع التصميم هذا العام لشركة Point لتألقها في عالم التصاميم الخشبية، وهي شركةٌ يابانيةٌ لصاحبها Ben Nagaoka أشهر المصممين في العالم، وأستاذ التصميم في جامعة Keio University و ICS College of Art. والذي اعتادت الصحافة على متابعة أعماله ونشرها بين صفحاتها. كما أن شريكه Masahiro Tanaka يعتبر من رواد العمارة والتصميم في اليابان.

وقد تميزت شركتهما المؤسسة عام 1999 بتصاميمها الخشبية التي تخلق الراحة والانسجام للمستخدمين، وفازت الشركة بميداليتين ذهبيتين حتى الآن مع عدد هائل من الجوائز والتكريمات في شتى أنحاء العالم، فتعدت شهرتها حدود اليابان، وتجاوزت ابتكاراتها حدود المألوف.

إقرأ ايضًا