مركز خريجي كلية نيويورك للتصميم الداخلي

4

في عام 2008 لم يتخرج من كلية نيويورك للتصميم الداخلي سوى عشرون طالباً، ولكن وفي دفعة عام 2011-2012 خرّجت الكلية حوالي 143 طالباً.

لذلك واستجابةً لزيادة عدد خريجي المدرسة وتزايد البرامج المطروحة خصيصاً لهم، أعلنت كلية نيويورك للتصميم الداخلي عن افتتاحها لمركز الخريجين الجديد الذي جاء بتوقيع شركة Gensler الشهيرة، وذلك ضمن حفلٍ خاص أقيم في الثامن عشر من تشرين الأول بحضور مجموعةٍ من خريجي المدرسة والداعمين لها إلى جانب عددٍ من ممثلي الحكومة المحلية.

فمنذ ثلاثة أعوام فقط أطلقت المدرسة برنامج ماجستير في التصميم الداخلي بالمستوى الاحترافي مدته الدراسية ثلاثة أعوام، إلى جانب برنامج ماجستير في البيئات الداخلية المستدامة مدته عام واحد، هذا عدا عن برنامج ماجستير في تصميم الإنارة الداخلية ومدته عام واحد أيضاً، كما وافقت المدرسة مؤخراً على تقديم برنامج ماجستير في التصميم الداخلي الصحي مدته عام واحد فقط، والذي سيشهد بدايته في خريف 2012، وكل هذا بحاجة إلى مقرٍّ ملائم ومميز.

لذا يمتد المركز على مساحة 40 ألف قدم مربع مقسمة على طابقين تم تصميمه كلياً بتوقيع شركة Gensler العالمية، وقد تضمنت المرحلة الأولى بناء مساحةٍ من 20 ألف قدم مربع في الطابق الثالث، تم افتتاحها في أيلول عام 2010.

ويتميز طابقا المركز بمساحات ملساء مليئة بالضوء ذات تصميم منفتح يضم في أرجائه غرفاً للحلقات الدارسية وقاعات محاضرات ومساحة خاصة بالمعارض ومختبرات حاسوبية للتصميم إلى جانب العديد من مساحات العمل المتتابعة.

لكن المهم في الموضوع بأكمله هو إصرار شركة Gensler على تقديم بيئة تنزع كافة حواجز الإبداع وتشجع على مستوى معين من التفاعل بين الطلاب والكلية.

وعدا عن التزام كلية نيويورك للتصميم الداخلي بالاستدامة والتصاميم البيئية، من الجدير بالذكر هنا أن مركز الخريجين الجديد هذا قد نال شهادة LEED-CI بلاتينية من مجلس البناء الأخضر الأمريكي.

فبالإضافة إلى زيادة تدفق الضوء الطبيعي في المساحات الداخلية بفضل النوافذ الممتدة من الأرضية وحتى السقف، يستخدم التصميم مود بناء وتشطيبات مصنوعة من مواد مكررة، كما يدمج في أرجائه تجهيزات صحية قليلة التدفق، وأضواء من نوع LED إلى جانب تقنية حصاد وجمع الضوء الطبيعي في مساحات مطلية بأطلية ذات انبعاثات عضوية متدنية.

ليس هذا وحسب، إذ يعتمد المركز على أنظمة تبريد وتدفئة وتكييف مبرّدة بالماء وتقنية قياس لاستهلاك الكهرباء تساعد على مراقبة وتعديل استهلاك الطاقة.

الجدير بالذكر هنا أن إنشاء مركز الخريجين الجديد هذا يُعتبر لحظةً هامةً في تاريخ المدرسة الممتد على حوالي مئة عام، فهذه هي المرة الأولى التي تفتتح فيها المدرسة مساحةً ملحقةً بها، وهو الظهور الأول لها في منطقة منهاتن السفلى.

ختاماً يعلّق مدير المدرسة السيد كريستوفر سايفرز، إذ يقول “إن مركز الخريجين الجديد الخاص بالمدرسة يرسم تطور مؤسستنا من مدرسة بتخصصٍ واحد إلى كلية تصميمية تلتزم في مهمتها في إعادة صياغة تصميم البيئة الداخلية بأكملها، فمركز الخريجين الجديد هذا هو مقرٌ لجدولٍ متنوعٍ من البرامج المخصصة للخريجين، التي تقدم تعليماً تصميمياً شاملاً وتؤثر على مستقبل مهنة التصميم في آنٍ واحد.”

إقرأ ايضًا