قاعة استماع والمفاجأة في النهاية

1

يقع هذا المبنى في ميناءٍ تجاريٍ قديم في مدينة روان الفرنسية, وقد صممه كلاً من المعماريين Stéphane Bigoni و Antoine Mortemard ليركز بمساحةٍ بلغت 1,800 متراً مربعاً على توسيع مساحة هنغارٍ قديمٍ واقعٍ بين طرق السكك الحديدية ونهر السين، بشكلٍ يسمح باحتضان مساحاتٍ للعروض وقاعة للاستماع.

الفريد في التصميم هي تلك الشبكة الفولاذية البيضاء المطلية باللكر والموجودة في وسط المبنى محيطةً بمساحةٍ فارغة يشغلها درج مزدوج يمتد على ثلاث طوابق, حيث تلتقط وتحرِف هذه المشربية الكبيرة الضوء القادم من النوافذ النافرة الموجودة في الأعلى والمحيطة به, لتشع بذلك الأضواء والظلال منها.

وهكذا تضيف هذه الكثافة المشرقة أناقةً أبديةً على المساحة, إذ تتحول الشبكة في الليل إلى ما يشبه فانوساً بارزاً من الطابق السفلي تحت إطار الهنغار.

وأخيراً تقع قاعة الاستماع تحت الهنغار القديم بشكلٍ جزئي, وهي عبارة عن كتلةٍ اسمنتيةٍ مستقلة عن إطار المبنى الموجود. حيث تتميز هذه المساحة بنقلها إحساساً بالهدوء مع الطوابق البيضاء والجدران والسقف والأثاث, ليكتمل الجو الصامت بسجادةٍ وأنسجة عازلة للصوت.

وتبقى المفاجأة أخيراً في جدار المنصة الخلفي الذي يمكن فتحه، داعياً المرفأ في الخارج للدخول وحضور الجلسات الحوارية والمحاضرات المقامة، لتتمتع هذه المساحة بإطلالةٍ فريدةٍ يتوقف مستوى انفتاحها على مدى دوران الستائر العمودية.

إقرأ ايضًا