صالة روكا في لندن بأنامل زها حديد

20

تُرى ماذا يحدث عندما يضع العملاقة أيديهما معاً؟

قد تكون صور هذه المادة نموذجاً عن ذلك؛ إذ أنهت مؤخراً المعمارية العالمية زها حديد تصميمها لصالة عرض Roca الإسبانية الشهيرة في مجال فرش وإكسسوارات الحمامات في مدينة لندن.

فبين أحضان جدرانٍ بيضاء متماوجة تحيط بمنطقة الاستقبال والردهة يمكن لزوار الصالة التجوال في ممراتها المتلوية في الطابق الأرضي لإحدى المباني مختلطة الاستخدام الواقعة قرب ميناء تشيلسي.

حيث يتميز تصميم الصالة الداخلي باستخدام المقاعد والطاولات البلاستيكية اللماعة التي تفترش المكان، في الوقت الذي تصب فيه تجهيزات الإنارة بصلية الشكل والمصنوعة من نفس المادة نورها على المساحة برمّتها.

لكن دعونا نعود لبداية الرحلة، فأولاً تستقبل زوار صالة عرض روكا في لندن فتحات متقوسة تؤدي بهم من منطقة الاستقبال إلى كهوفٍ خرسانية تعرض منتجات روكا على رفوف مدمجة بالجدران، تسلط عليها تجهيزات الإنارة المخفية في تجاويف السقف ضوءها بكل لطفٍ وأناقة.

الجدير بالذكر هنا أن حديد قد اعتمدت خلطةً سحريةً من المواد والأشكال لتحصل على هذا المنتج المميز، حيث استخدمت الاسمنت المسلح المدعم بالزجاج لتنفّذ هذه الغرف المتراكبة مع بعضها البعض بطريقة أحجية البزل Puzzle، محتضنةً في إحدى زواياها غرفة اجتماعات مزججة وسلسلةً من شاشات اللمس التفاعلية في أماكن أخرى، مما يجعل هذا المكان مثالياً ليُستخدم كصالة عرض أو مكانٍ للمحاضرات والاجتماعات وغيرها من الفعاليات حسبما ورد عن روكا.

أما مايلي فهو عن لسان شركة زها حديد:

تتألف صالة عرض روكا في لندن من طابقٍ واحد بمساحة 1200 متر مربع، وتبدو وكأنما تم تشكيلها بفعل نحت المياه، الذي وضع لمسته على كافة تفاصيل المكان. فالتزام روكا بالتصميم والإبداع واضحٌ للغاية في جسد المبنى الخارجي المميز بواجهته الفريدة، والتي تعطي صالة عرض روكا في لندن هويتها الخاصة، حيث تنفتح على الصالة ثلاثة بوابات تبدو وكأنما تم نحتها بالمياه لتفتح هذه المساحة على المدينة.

إن حركة المياه هي الفكرة المسيطرة على صالة روكا في لندن؛ حيث تتدفق وتنساب دامجةً الجسد الخارجي للمبنى بالمساحات الداخلية، المصنوعة من الاسمنت المسلح الأبيض المنحوت إلى جانب تجهيزات الإنارة الحديثة التي تربط مناطق الصالة المختلفة، وتخدم في نفس الوقت كمحورٍ مركزيٍّ تدور حوله أحداث صالة روكا لندن.

إن الفراغ الداخلي في الصالة رائع ووظيفي ومرن، مزود بمعدات إضاءة وصوت سمعية بصرية حديثة ومتطورة، فالتكنولوجيا هنا تقدم التفاعل اللازم بين العلامة التجارية وفرصة اكتشاف تاريخ الشركة، وإنجازاتها الهامة والقيم التي تأسس عليها عمل روكا؛ ألا وهي الالتزام بالاستدامة وبالإبداع والتصميم والعافية وتوفير المياه على وجه الخصوص.

إقرأ ايضًا