تعويذةٌ معمارية تقلب عالم تصميم الأزياء في ميلان

3

قرر مصمم الأزياء ولاعب كرة القدم البريطاني Neil Barrett -مقدماً مجموعته لخريف-شتاء 2010 يوم الأحد في السابع عشر من شهر كانون الثاني- أن يتعاون للمرة الأولى مع استوديو AquiliAlberg للعمارة والتصميم في ميلان. حيث اختار المصمم اثنان من تركيبات AquiliAlberg النحتية كخلفيةٍ لعرض أزيائه الأخير.

وتركّز مجموعة المصمم والتي تحمل اسم AW10 على أسلوبه المحدد من خلال قطع الأثواب وتوصيلها مع بعضها بطرقٍ جديدةٍ: عمودياً وأفقياً ومن الخلف إلى الأمام من أجل خلق HYBRIDS أو هجائن. وبوضعها مقابل الخلفية المصممة من قِبل AquiliAlberg، تعد هذه المجموعة إشارةً إلى آلاف الطرق التي تؤثر فيها العمارة على صناعة الألبسة.

أما تركيب AquiliAlberg -الذي يعد ترجمةً مبتكرةً للمساحة- فهو شكلٌ مختلفٌ للعمل الذي قام به استوديو التصميم لمعرض “The Fragile City” في Triennale di Milano.

هذا وتنفتح تصاميم استوديو AquiliAlberg على تفاسير مختلفة، حيث تقوم سلسلة من الأسطح المقطعة إلى شرائح بإنتاج حجمٍ معقدٍ ولكن منظم يتم الحصول عليه من خلال عملية ثلاثية الأبعاد لتحويل الصور إلى أشكالٍ رقميةٍ.

وتعطي هذه التركيبة الشخصية النحتية للعرض، بينما تخلق الخطوط الملفوفة كتلةً متعددة الجوانب. أما الإدراك الحسي الفردي للمساحة -والذي يمتلك إحساساً شبيهاً بمشكال الرسم متغير الألوان والأشكال- فهو يختلف بحسب الوضع الجسدي.

ومن الجدير بالذكر أن جذور هذا البحث عن التعقيد الفراغي تعود إلى الفن البصري (Optical (Art.

وفي الختام نذكر أنه لطالما اندهش Neil Barrett واستمد إلهامه من هندسة العمارة والتصاميم الداخلية والجسر الرابط بين تلك المجالات وبين الموضة. والدليل الأكبر على هذه الحقيقة هو افتتاح متجره Concept Flagship Store عام 2008 في العاصمة اليابانية طوكيو باستخدام منحنيات العمارة وطبقاتها.

إقرأ ايضًا