تصاميم استديوهات مميزة تليق بموسم جديد من برامج شوتايم

7

بالتزامن مع إطلاق الموسم التلفزيوني لخريف 2010، كشفت شبكات شوتايم التلفزيونية الشهيرة عن مقر عرضها السنوي الثالث في منهاتن. حيث يتميز مقر هذا العام الواقع على الطوابق الثلاث العلوية من برج Cassa Hotel and Residences المصمَّم حديثاً من قبل إنريكيه نورتن، بجمعه أعمال 15 استديو من ألمع استديوهات التصميم في العالم.

إذ كان كلُّ فريق تصميم من هذه الفرق الـ15 مسؤولاً عن ابتكار غرفةٍ تستوحي تصميمها من إحدى برامج شبكة شوتايم، بما فيها المسلسلين الدراميين الكوميديين Dexter و Weeds . بينما تتضمن البرامج الأخرى مسلسلات تحمل عناوين Californication و Nurse Jackie و United States of Tara ومسلسلين جديدين هما The Big C و The Borgias، سنتطرأ إلى كلٍّ منها بالتفصيل .

ولأن هذا المقر يستقر أعلى برجٍ ممتدٍ على 48 طابق، حوَّل استديو Bruce Mau Design بيوت المصعد بين الطوابق كلها إلى مساحاتٍ انتقاليةٍ ملونة.

شركة Space 4 Architecture للعمارة:

تم تكليف ثلاثة معماريين من شركة Space 4 Architecture للعمارة في نيويورك بابتكار غرفةٍ تستحضر روح مسلسل Californication الذي تدور قصته حول كاتبٍ مكافح. فكان جوابهم على شكل تصميم بعنوان “حالة ذهنية” يتميز بأرضيةٍ عاكسةٍ وطاولةٍ من الزجاج.

بينما قام فريقٌ مؤلفٌ من أربعة معماريين من استديو ECCO للتصميم بابتكار ردهة مسلسل Californication. إذ تتميز الغرفة بمصباح مكتب معتم باسم “شريط الزينة” ذي لمبات فلورية باردة المهبط من تصميم استديو ECCO، إلى جانب المقاعد القابلة للتشكيل من تصميم Miller.

في حين صمم كلٌّ من Robert Bristow و Pilar Proffitt من استديو POESIS من مقره في كونيكتيكت معظم التأثيثات في المساحة الراقية المستوحاة من مسلسل Weeds الذي يدور حول أمٍّ مدمنةٍ تسكن في الضواحي. هذه المساحة التي تبرز فيها منحوتة Stash Box Sculpture.

ومن أجل ردهة مسلسل Weeds أيضاً، ابتكر الثنائي John Loecke و Jason Oliver Nixon مساحةً خياليةً تبدو مناسبة جداً نظراً لموضوع هذا البرنامج التلفزيوني. إذ تتميز الغرفة بصورٍ جداريةٍ ضخمة مصنوعةٌ من مواد ثلاثية الأبعاد عالية الجودة ومُنتَجةٌ رقمياً بنوعية الصور من تصميم الثنائي المبدع.

أما بالنسبة إلى تشكيل موقع تصوير مسلسل “ولايات تارا المتحدة” أو United States of Tara الذي يروي قصة ربّة منزلٍ ذات شخصياتٍ متعددة، فقد تصوَّر Brooks Atwood من استديو POD Design + Media و Daniel Perlin من استديوهات Perlin سقفاً مستوحى من موضوع المسلسل. حيث صُنِعَت الألواح الخشبية النحتية من قبل FabLab في كلية العمارة والتصميم في جامعة نيوجرسي للعلوم والتكنولوجيا (NJIT)، وهنا أيضاً تولى استديو Jungle Design مهمة تصميم المساحات الطبيعية.

أما الغرفة الإعلامية في سلسلة The Borgias الجديدة التي تدور حول عائلةٍ إيطاليةٍ سيئة السمعة من عصر النهضة، فهي مُنارةٌ بتركيبةٍ ضوئيةٍ على شكل صليبٍ من النيون. حيث صمم Marc Thorpe من استديوهات Third Eye و David Schwarz من استديوهات Hush هذه المساحة المفروشة بكميةٍ قليلةٍ جداً من الأثاث.

ففي الغرفة الكبيرة في The Borgias، ابتكر كيث بالتيمور من مجموعة بالتيمور للتصميم غرفةً كبيرةً تستدعي عائلةً شريرةً تعيش في إيطاليا في القرن الخامس عشر، وتتسم بشكلٍ عام بوجود سجادةٍ على شكل صليب وستائر مخملية.

بينما قام استديو BG Studio International العالمي بتصميم مساحاتٍ عديدة (بما فيها المدخل) مستوحاة من سلسلة The Big C الدرامية الكوميدية حول امرأةٍ تعاني من السرطان.

يتمثل الجزء الأهم من “ردهة الصفاء” في ديكور هذا المسلسل في أريكةٍ متأرجحةٍ ذات صولجاناتٍ من علامة برسبيكس التجارية من تصميم Francesca Bucci و Hans Galutera. أما التفاصيل الساحرة الأخرى فتتضمن تركيبة سقف شواروفسكي وسجادة دائرية على شكل بوصلة وأرضية من العشب الصناعي. كما تزين نباتات حية وشاشة ثلاثية الأبعاد جداراً واحداً من هذه الردهة.

في حين يقدم أحد مصممي استديو MIT معطفاً تفاعلياً أسوداً ومنقطاً بالأحمر مستوحى من مسلسل The Big C.

بخصوص غرفة النوم في المسلسل الأخير، فقد صمم المعماري Stephen Chung من بوسطن بالتعاون مع Matthias Altwicker من AB Architekten غرفة النوم الرئيسية في The Big C. فجاءت هذه الغرفة البيضاء بالكامل تقريباً محتويةً على شرائط ضوئية متغيرة الألوان.

على مستوى آخر من العمل، ابتكر استديو Jeff Andrews Design منطقة “الملجأ” المستوحاة من سلسلة Dexter التي تحكي قصة قاتلٍ متسلسلٍ لا يقتل سوى مرتكبي جرائم القتل تحديداً دوناً عن باقي المجرمين.

بينما ابتكر Gregory Okshteyn من استديوهات GO غرفة المقامرة المستوحاة من Dexter, وهي تتضمن مقعداً يتسع لشخصين مصمماً حسب الطلب ومكبرات صوت مغمورة في ألواح زجاجية.

في آخر وأحدث سلسلةٍ تلفزيونية، قامت المصممة الداخلية Katie Lydon بابتكار ردهةٍ مستوحاة من مسلسل Nurse Jackie (الممرضة جاكي) حول ممرضة غرفة طوارئ مدمنة على المخدرات. حيث يتم في هذه المساحة ملء المرطبانات الزجاجية بحبات الدواء، لتتميز الجدران بإبر حقن مخرمة يدوياً وقوارير أقراص الدواء.

وقد ارتأت Laura Bohn أن تحوِّل حمَّام Nurse Jackie إلى كرسي اعتراف. كما ابتكرت هذه المصممة غرفة النوم الرئيسية، فجاء عملها مستوحىً بوضوح من إحدى غرف مسلسل “غرفة الإسعاف” ER الطبي الشهير، أكملته بأكياس علاج الحقن بالوريد مملوءة بشراب التيكيلا.

لجميع المهتمين، نذكِّركم أنه سيستمر عرض مقر شوتايم حتى تاريخ 27 تشرين الأول، وسيكون مفتوحاً للعامة خلال أيام السبت من الساعة 11 صباحاً إلى الخامسة مساءً. مع العلم أن كلفة بطاقات الدخول تبلغ 15 دولار، يعود ريعها إلى مساعدة مؤسسة Harlem Children’s Zone الخيرية لدعم الأطفال المحرومين في هارلم/نيويورك. كما سيتم تقديم المقر أيضاً في برنامجٍ خاصٍ يتم بثه على الهواء مباشرةً لمدة نصف ساعة على محطة شوتايم التلفزيونية.

إقرأ ايضًا