أفكار الطبيعة والإنسان تمتزج في منزلٍ واحدٍ في واشنطن

19

تبنت شركةHutchison & Maul Architecture  مشروع بناء منزلٍ مميزٍ بالتعاون مع متعهد البناء EH Construction على مساحةٍ عامةٍ قدرها 623 مترٍ مربعٍ.

 وقد التزمت نفس الشركة بمهمة التصميم الداخلي بتوظيف جهود المهندسين Robert Hutchison, Tom Maul, Joyce Puri
بالإضافة إلى جهود Bruce Hinckley, Alchemie لهندسة الحدائق ومهندس البناء Jeff Albert ومهندس الميكانيك Rainbow Consulting.

 

إن موقع المنزل يتميز بأنه شديد الانحدار وطويل وضيق، حيث يبلغ عرضه 50م وطوله 400م بمعدل انحدار قدره 35%، وهو يقع على الجانب الغربي لجزيرةMercer  في واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية. حيث تكثر المناظر الطبيعية الخلابة باتجاه الغرب نحو Seattle و جبال Olympic في الخلف.

وقد سمح التقسيم بالبناء على 35% فقط من عمق العقار البالغ 50% وحدد ارتفاع المبنى بـِ 30 م لأسباب تتعلق بانحدار الموقع.

أما الشرفات الخارجية والفناءات فهي محفورة في منحدر التل المائل لتسهل حركة المشاة عبر الموقع، ولتزود بكميةٍ كافيةٍ من الضوء الطبيعي على طول المستويات الرئيسية للمنزل، وكذلك لتؤمن الخصوصية والحماية من العقارات المجاورة.

 ويتألف المنزل من قسمين أساسيين: عارضة اسمنتية تحتوي على وظائف خاصة لغرف نوم وحمامات العائلة ليستوعب المكان الناتج المحجوز بين الهيكل الخشبي والعارضة الاسمنتية غرف المعيشة الرئيسية المحاطة بامتداداتٍ كبيرة من الزجاج، مما يتيح مشاهدة المناظر الطبيعية عبر المستوى المفتوح على البحيرة في الخلف.

وللوصول إلى المنزل، عليك أن تجتاز سلسلة الشرفات الخارجية والسلالم المحفورة عبر المعالم المائية والجسور، ثم عليك أن تنزل مجموعةً أخرى من السلالم لتصل أخيراً إلى فناءٍ خارجيٍ صغيرٍ محاطٍ بالزجاج في مركز المنزل.

 وقد لعبت سلسلة المدخل هذه دوراً كبيراً في التعبير عن شكل المكان الخشبي بالإضافة إلى موضع وتركيبة الجدران الاستنادية الاسمنتية . كما أن ألواح الجدران الخارجية الأفقية للمبنى الخشبي والمتحدة مع أجزاءٍ من العمق المتناوب تقوم بتعزيز مفاهيم النسيج العمراني والظلال والمنظور العام، كما تتناقض مع الجدران الاسمنتية الملساء وتحوِّل الرحلة في المنزل من الطريق الخاصة إلى مركز المنزل. وبذلك يعبر التصميم عن إبداعٍ ورؤيةٍ مختلفةٍ للمكان.   

إقرأ ايضًا