في حانة Vanilli في النمسا..من يستلقي عارياً على السقف؟

5

لطالما كانت حانة Vanilli تعتبر من أكثر الأسماء شهرةً في ليالي Linz في النمسا لأكثر من عقدين من الزمن، وبهدف الحفاظ على هذا المستوى قرر مالكي الحانة الجدد إحداث تغييرات جذرية على تصميمها ولكن مع المحافظة على البنية الأساسية للمبنى السكني القديم الذي تقع الحانة في الطابق الأرضي منه، مع الاستجابة لمتطلبات التخطيط عامةً.

وبالفعل قامت شركة x Architekten بالاستجابة لهذه المطالب على نحوٍ مقنع من خلال إطلاق العنان للخيال عند النظر إلى المساحة الأرضية الأنبوبية للحانة الضيقة على نحوٍ غير اعتيادي والمتطاولة في نفس الوقت، فها هي حانة Vanilli تعود للحياة من جديد ولكن على هيئة نفقٍ غائر يقوم باستقبال الزبائن وإرشادهم إلى الداخل بنفسه، فهذا الكهف ذو الطول الفارع والنظام الفريد الديناميكي، تتلاقى في آخره مساحتي البار لتشكل نقطة هامة غايةً في الفتنة والجاذبية.

وعلى الرغم من وصول ضيوف Vanilli إلى الحانة المميزة، ولكن لهم حرية التجول في بين المنطقتين المختلفتين من الحانة مع الحفاظ على الحركة المنتظمة لمجموعات الناس، ليضيف الاحتكاك الحاصل بين الزوار النشاط والحيوية على المكان، ولِتثمر الصور الخيالية والتجربة المرهفة عند النظر إلى المكان على نحوٍ ملفتٍ للنظر.

أما وللحفاظ على التوازن الديناميكي، فقد تم تدعيم منطقة المدخل الخاص بالعموم لجعلها بتدو وكأنها “قطب معاكس” متوضع في النهايات الخلفية للحانة الأنبوبية، فبدايةً تم تخصيص غرفة خاصة وهي Private Mystery Space، وتحتوي هذه الغرفة على جدران ذات مرايا ومؤثرات ضوئية بالإضافة إلى مجموعة من الدمى البيضاء المعلقة إلى السقف، الأمر الذي يقلب مفهوم الغرفة الخلفية “back room” إلى غرفةٍ مرحة وممتعة.

وأيضاً تم تصميم منطقة الحمام المميز المعروف باسم Silent Wood Rooms على نحوٍ مفاجئ باستخدام الرقائق المطبوعة بمشاهدٍ حية عن الطبيعة، وبذلك فقد تحقق شرط التوازن الديناميكي عن طريق هذا التغيير الغير متوقع بالانتقال من الجو الحيوي والنشيط في الحانة إلى الشعور بالسلم والطمأنينة من خلال استخدام الخشب الليلي.

أما وبالحديث عن تنفيذ الحانة الفريدة فقد تم ساهم التصميم الأنبوبي بخدمة الحركة المتتابعة لمرتادي Vanilli، وإحدى أهم العوامل المؤثرة للحفاظ على هذا التدفق، هو تصميم لوح جداري مصنوع من المواد العضوية ذو مرايا، إلى جانب تخصيص أرائك مضاءة موسّدة على شكل كوات في الحائط لتتناقض مع منطقة الحانة ذات الزوايا الفولاذية.

ولابد من الإشارة إلى الفكرة من استخدام المرايا بكثرة في منطقة الحانة، حيث كان الهدف منها جعلها تبدو أكثر سعةً وتقوم من ناحيةٍ أخرى بإلقاء الضوء على المحيط الصاخب، كما تم تزويد الحانة بحوالي مئة مصباح على شكل كراتٍ نحاسية مثبتة إلى السقف، حيث تصدر عنها إضاءة خافتة كافية بحيث تتناسب والنشاط الليلي في الحانة، أما الضوء الوحيد التي تمت إضافته على مصادر الضوء هذه فهو الضوء القادم من شاشات LCD الموجودة فوق الحانة، والتي تقوم بتقديم مختلف العروض المرئية.

وأخيراً يحظى زوار حانة Vanilli الأعزاء بتجربة غنية للاستمتاع بليالي البلدة القديمة وخاصةً في الأشهر الأكثر دفئاً عندما يفتح أهالي Hofgasse أبوابهم لاستقبال السياح من مختلف أصقاع العالم.

إقرأ ايضًا