الأحمر يغطي متجراً برازيلياً

10

المعماري: معماريو AUM arquitetos وهم Andre Dias Dantas و Bruno Bonesso Vitorino  و Renato Dalla Marta و Ana Maria Montag  و Maira Baltrusch.

الموقع: سان باولو في البرازيل.

العميل: Grupo SBF.

مساحة البناء: 830 مترمربع.

عام: 2008.

المصورون: Bebete Viegas و Renato Dalla Marta.

يقوم مشروع المتجر Concept Store – الذي يضم شتى ألوان المنتجات والعلامات التجارية  لـ Centauro  في Sopping Cidade Jardim في سان باولو في البرازيل- على اغتنام بعض العناصر القوية التي سبق واستخدمتها العلامة التجارية المعروفة هناك. هذا وقد نبعت الفكرة من تصميم يظهر بعض التشابه مع العلامات التجارية الموجودة مسبقاً بشكل لا يؤدي إلى إحداث قطيعة كاملة.

وكان من بين الأشياء المهمة في المشروع الجديد استخدام اللونين الأحمر والأبيض الذين يسمان تلك العلامة التجارية بطابعٍ جريءٍ، ويفسحان المجال لاستكشاف حلبة المنافسة الموجودة في جميع المتاجر.

وكان المفهوم الرئيسي الذي قاد إلى العمل هو إيجاد مساحات متتابعة يمكن إعادة تشكيلها وتحويلها إلى عناصر هيكلية للمتجر أو حتى إلى عناصر تدعم الانتاج وهو ما يشكل خرقاً لاتّساق المتجر وترتيبه.

هذا واستخدم المصممون في كسوة الجدران والأسقف حلقات متلاحقة من مادة مؤلفة من الألمنيوم الأبيض تصل إلى 1.25 متر، وهي مرتبة بشكل موروب أفقياً وعامودياً بحيث لا تُشكل توازياً بين الأسطح. وتعمل هذه الأسطح على دعم المنتجات وتوفير الإضاءة المباشرة عليها مما يخلق صندوقاً ضخماً من الضوء. كما يُقدِّم انحدار الألواح رؤية أفضل للمنتجات الموضوعة وراء الزجاج.

 ويُشكل المسار الأحمر عنصراً آخر مهيمناً على المشروع، حيث تمت معاملته كمساحة تمتد خلال المتجر بطريقةٍ تجعله من العناصر الغريبة غير المألوفة والمؤثرة في نفس الوقت. ويظهر عند تقاطع المحورين في المركز التركيز على قوة العلامة التجارية وبذلك تصبح عنصراً مشتركاً مميزاً للمكان. وتبدأ تغطية جدران المتجر ابتداءً من هذا المركز وانتهاءً بالسلم الذي يأتي على نفس المتداد، كما تصبح المساحة الحمراء المحيطة بالشرفة جزءاً من صندوق الحساب لتُشكِّل فيما بعد مستواً أفقياً يرسم حدود غرفة القياس. وبذلك نجد أن اللون الأحمر قد رسم حدود المكان بطريقةٍ عصريةٍ فريدةٍ من نوعها، وأضفى على المتجر صبغةً مميزةً .  

إقرأ ايضًا