بار ياباني وتعزيز لصورة طوكيو الرقمية

8

باستكشافٍ لعوبٍ للضوء والظلال وبإطلالةٍ خلابةٍ على سماء طوكيو، قام المصمم Nicolas Gwenael من شركة Curiosity بتصميم هذه الاستراحة التي تمتد على مساحة 600 متراً مربعاً في أعلى فندق إنتركونتينينتال بطوابقه الـ 36, ولصالح العميل Panorama Hotels One، لتحمل اسم استراحة وبار MIXX.

فمن ناحية التصميم الداخلي، قامت الشركة بخلق أجواءٍ متوازنة من خلال استخدام درجاتٍ من اللون الرمادي البيجي، تعاكسها في تأثيراتها المواد المصنوعة من الخشب متعدد الطبقات والأغطية الديكورية إلى جانب الأسطح البرونزية المطروقة والحجر، والتي يكملّها جميعها استخدام الأقمشة يدوية الصنع، بتوقيع مصمم النسيج Reiko sudo من شركة Nuno.

يمكن لزائر هذه الاستراحة أن يلاحظ وبكل وضوحٍ دمج فراغ البار الداخلي للفنون الحرفية اليابانية التقليدية والفن الياباني والتصميم الحديث, الأمر الذي هدف المصمم من خلاله لخلق اتصال غير مرئي مع الموروث الثقافي الغني للأمة، ينتج عنه تأثيرٌ عام يتصف بالرقة والتأكيد على الصورة الرقمية القوية لطوكيو الحديثة، والتي تتجلى للزوار بكل وضوح بمجرد النظر من النوافذ.

أما عن مدخل الاستراحة، فقد تم تحديده بما قد نسميه “بوابة الضوء”؛ وهو عبارة عن جدار من منحوتاتٍ نسيجيةٍ بيضاء عائمة تنعكس من خلال تلاعب المرايا، لتوازن بأناقتها ديناميكية الضوء المستخدم. واستكمالاً لمستوى الفخامة الذي يطغى على الأجواء، تمت تغطية الأرض بنوع مميزٍ من السجاد المصمم بعناية، والذي تتدرج ألوانه ونقوشه بشكلٍ يوحي بأشكال الطحالب الخارجية التي تميز الحدائق اليابانية التقليدية.

وفيما يخص التقسيمات الداخلية نشير إلى أنه قد تم تخصيص واحدة من المساحات الثلاثة لتكون عبارة عن بارٍ مفتوحٍ تم استكماله بطاولة عالية متوضعة بشكلٍ عشوائي, ليمثّل بقعةً حميمةً تلائم لقاء الأصدقاء والمواعيد الغرامية التي تستدعي تناول نوعاً من أنواع الكوكتيلات التي تسبق تناول الغداء، وذلك طبعاً قبل الانتقال إلى مطعم بيير غاغنير الموجود في نفس الطابق.

تلي هذا المساحة منطقة البار الرئيسة, حيث تمت إضافة طاولة مميزة بطول عشرة أمتار على طول المركز متوضعةً بشكلٍ مركزيٍّ جريء أمام خلفيةٍ من النوافذ التي تعكس مناظر جبل فوجي في النهار من جهة, بينما تكشف عن عروض طوكيو الرقمية للإضاءة ليلاً من جهةٍ أخرى.

أخيراً تأتي منطقة الاستراحة، والتي تم تصميمها بحيث تكتسي بنسيجٍ فنيٍّ أبيض يحلّق في مدخلٍ عاتمٍ يؤدي إلى طاولةٍ مركزيةٍ وأرائك أكثر حميمية تم حشرها بشكلٍ مريحٍ بين خطٍ متعرج (زيك زاك) من النوافذ التي تحيط بالمساحة. كما تنعم هذه المساحة بسلسلةٍ من الأضواء العمودية التي تقطع الأجواء المعتمة بطريقةٍ ديناميكية.

انطلاقاً من الحالة التي يمثلها هذا المكان باعتباره باراً للفندق ونقطة بدءٍ للكثير من زوار طوكيو القادمين للمرة الأولى, تم تزيين المساحات الثلاثة التي تشكّل بمجموعها مشروع MIXX بعنايةٍ فائقة, وذلك استكمالاً للمناظر العمرانية الموجودة خلف النوافذ، وليمثّل هذا المكان وبكل اختصار، سفيراً لمدينة طوكيو.

إقرأ ايضًا