الحجر يغطي كل شيء

3

لطالما تصدّر الحجر الطبيعي الجدران والأرضيات وحتى الواجهات، ولكن للمرة الأولى سوف يتبنى فريق BURO II إبراز الوجه الآخر للحجر، إذ تعهد الفريق مؤخراً تصميم إحدى شركات إنتاح الحجر الطبيعي في بلجيكا وتحديداً في مدينة Zulte من الكسوة الخارجية وحتى الإكسسوارات الداخلية.

فليس من مادة بناء تضاهي إمكانيات الحجر، حيث أثبتت العمارة الإغريقية القدمية وعمارة عصر النهضة جمالية هذه المادة وقدرتها على تزيين كل شيء من الجدارن إلى المداخل وحتى الحمامات بل وحتى الأثاث، وهاهي شركة Zulte لتصنيع الحجر الطبيعي بمساعدة فريق BURO II المحلي تنجح بإحياء تلك الموضة القديمة من جديد وتبدأ من مقرها.

فعندما تطأ أقدامك قاعة الدخول سوف تستشعر على الفور أجواء من السحر والفخامة أقرب إلى أجواء عمارة اليونان أو حتى تلك الفرعونية، حيث يتحول الحجر ليكسو غطاء المصباح تارةً، وأرضية القاعة تارةً أخرى، ليصل أوجه في ركنٍ مضيء بأحجار رمادية ضاربة للخضرة.

أما تلك الخطوط التي تتدفق على السقف والجدران في المكاتب وغرف الاجتماعات فتشكل عنصراً مشتركاً يقوم بتوحيد جميع المساحات في مساحة واحدة، بكلماتٍ أخرى، تقوم هذه الخطوط باللعب على الضوء على نحوٍ مخفي، في حين ترتصف أرضية قاعة الاستقبال بقطعٍ كبيرة من حجر “بازلتينا”، وهو ما يتغير كلياً في المكاتب حيث تتحول تلك القطع الكبيرة إلى مجرد خطوط.

وعندما تصل إلى واحدةٍ من غرف الاجتماعات الثلاث، قام فريق BURO II بابتكار مجموعة من الحلول الفريدة إن كان في الأرضيات أو في الجدران، ولابد بأنك سوف تقف مطولاً وأنت تنظر إلى بلاط “نيرو ماركينا” المنقوش برسوماتٍ مذهبة على نحوٍ فني ساحر، إذ تمتد هذه البلاطات من الأرضية حتى تغمر الجدار مشكلةً أبواباً للغرفة، ليمتزج بعدئذٍ الزجاج الأسود مع الفولاذ المقاوم للصدأ في تصميم تلك الأبواب.

وتعتبر طاولات الاستقبال الطويلة المكسوة بأحجار Bianco Statuario إحدى أهم النقاط البارزة في تصميم الشركة، وبالأخص عند النظر إلى الحائط ما وراء هذه الطاولات إذ يظهر إبداعٌ ما بعده إبداع… لوحة فنية من العقيق الأزرق بتوقيع أنطونيو لويجي أكثر منها مجرد لوحة جدارية من الحجر.

أما ولحجب المكاتب، فقد قام فريق العمل بإنشاء مساحة مغطاة بالحجر الطبيعي تضم العديد من الوظائف العملية مثل المرافق الصحية ومطبخ صغير ومساحة للتخزين، ومن ثم قام بإكسائه بأحجار من نوع “بارديغليو”، مما أكسبها مظهراً طبيعياً أقرب إلى مظهر الحجر الخام.

ومن الملفت للانتباه بالحديث عن المرافق الصحية تشطيب مرحاض الرجال بلون أسود، في الوقت الذي تم فيه إعطاء مرحاض السيدات لمسة أكثر أنوثة والفضل للرخام الأبيض الأنيق، لتبرز قاعة العرض -وليس ببعيدٍ عن هذه المرافق- مكتسيةً بلوحاتٍ من السيراميك الطبيعي تارةً، ومن الأحجار الطبيعية تارةً أخرى، وهنا سيشعر الزبون بالحيرة على الأكيد، لذا ستقدم الشركة له الفرصة بأن يختار ما يريد في المنزل وتزوده بمجموعةٍ من العينات.

على الجانب الآخر، نلاحظ بأن قاعة العرض هذه مفتوحة على حمامٍ للعرض أيضاً، بينما نراها مفتوحة من جانب آخر على صالة عرضٍ قديمة لاتزال بمثابة مساحة للعرض، وهنا تبرز العناصر الكلاسيكية في قاعة العرض الجديدة مع التصميم العصري للاجتماع ومساحات المكاتب، ليثبت الحجر الطبيعي مرة أخرى بأنه مادة خالدة، قادرة على تأمين أجواء من الترف والأصالة في الوقت نفسه.

إقرأ ايضًا