هل سمعت بعمارة الباليه من قبل؟

6

أؤكد لكم وبعد قراءة هذا الخبر سوف تصيبكم عدوى القفز لا محالة…فالحديث هنا عن معهد الباليه في مدينة نيويورك Ballet perform وخصوصاً الآن؛ وهو الاسم الأشهر في عالم الرقص والذي يحفل سجله بالعديد من راقصي الباليه والمسرحيات الراقصة المعروفة، ذو أهمية خاصة جداً، ولمعرفة السبب تابعوا معنا…

يعتبر مركز Lincoln العنوان الثاني بعد مسرح David H. Koch لمعهد تدريب الباليه الأول في العالم، ولكنه الآن وبالتزامن مع موسم ربيع 2010 للباليه، وبفضل أنامل المعماري الإسباني المبدع والنحات البارع Santiago Calatrava، بات في المرتبة الأولى دون منازع.

حيث قام Calatrava كما أوردنا في خبرٍ سابق بإطلاق العنان لمخيلته من خلال تزويد خمسة عروض باليه جديدة بخلفية معمارية تليق بها، أما اليوم فنسلط الضوء على مجموعة رقصات حيوية ومثيرة بعنوان “Why Am I Not Where You Are” أو ما يقابله في العربية “لماذا لست بقربك” من تصميم راقص الباليه الفرنسي ومصمم الرقصات ذي السمعة العالمية Benjamin Millepied.

فقد حظيت هذه اللوحة الفنية بعناية خاصة، إنها صبغة المعماري المثيرة للدهشة…والتي تبدو في النهاية وكأنها إحدى جسوره الشهيرة تلعب حركة باليه! لقد نجح Calatrava بتمثيل أجساد الراقصين المشدودة خير تمثيل، وذلك من خلال ربط حوالي 100 خيط؛ والتي ما هي إلا خيوطٌ من السيلكون تستخدم عادةً في العمليات الجراحية، إلى قنطرة فولاذية ذات إطار من الألمنيوم.

أما الأمر الملفت للنظر بأن هذه القنطرة ترتعش مع ارتعاش أجساد الراقصين، ويتغير لونها مع كل قفزة ولفة ووقوع أمامها أو وراءها أو ربما خلالها…مما يزيد تجربة حضور العرض سحراً وبهجةً.

وأخيراً وعلى خلفية الإعلان عن نصبه التذكاري Monumento de Caja Madrid في مدريد مؤخراً، أكد لنا Calatrava بأن “الموسيقى والرقص من أسمى الفنون”، وربما السبب بأنك لا تستطيع أن تلتقطها مهما حاولت، أنها فقط تلامس الروح.

ولجميع الراغبين بالتحليق في هذه الأجواء الحالمة والاستمتاع بقفزات الراقصين على أنغام عمارةٍ من نوع خاص، احجزوا تذاكركم الآن فالعرض سار حتى 27حزيران فقط.

إقرأ ايضًا