المقر الجديد لأكبر مؤسسة للأبحاث التطبيقية في أوروبا

7

تعتبر جمعية فراونهوفر غير الربحية في البرتغال جزء من مؤسسة غزلشافت فراونهوفر الألمانية، وهي أكبر مؤسسة للأبحاث التطبيقية في أوروبا، وإن لم تكن مألوفة لدى عامة الناس، فإن ذلك لا يخفِ بأن فراونهوفر مسؤولة عن ابتكارات كثيرة ومهمة، بما في ذلك، على سبيل المثال، تنسيق ملف MP3، والعديد من البحوث المتطورة فيما يتعلق بتنظيم بيئة العمل.

مؤخراً قامت الجمعية باختيار فريق Pedra Silva المعماري من خلال مسابقة مفتوحة، لتصميم مقرها الجديد في مدينة بورتو، والذي يقع في حرم جامعة التكنولوجيا، حيث نجح الفريق البرتغالي بمراعاة فلسفة فراونهوفر المبتكرة خلال كافة مراحل عملية التصميم.

أما النتيجة فقد كانت عبارة عن مبنى بسيط ولكنه ديناميكي وإيجابي في الوقت نفسه!

وهنا لابد لنا من الإشارة إلى تأثير تخطيط بيئة العمل والعناصر التنظيمية لمكتب فراونهوفر في شتوتغارت ألمانيا على مفهوم التصميم.

إذ نلاحظ بأن مرافق البحوث الجديدة تحتل طابقين في مبنى UPTEC الجديد بمساحة إجمالية تتجاوز 1600 متر مربع، كما وتعتبر موزعات الحركة، كما هي في مكتب شتوتغارت، العمود الفقري للتصميم، حيث تتوزع كافة المساحات على طول ممر يقع بالقرب من الواجهة الزجاجية ويسمح بالوصول إلى كافة المساحات المختلفة، التي تكشف على الرغم من اختلاف الوظائف والأحجام، عن بادرة جريئة للغاية، فهي منسابة ومتتابعة ومفتوحة على بعضها البعض…

إقرأ ايضًا