راحة الأهالي… أولوية

5

قد تشعر للوهلة الأولى بأن هذه المرأة تجلس على نافذة منزل، ولكنها في الحقيقة تجلس على نافذة مشفى، فقد قام استوديو Feilden Clegg Bradley بتصميم مجموعة من النوافذ المربعة في إحدى مشافي مدينة باث البريطانية، يمكن للأمهات الجلوس عليها ريثما يتلقى أطفالهن العلاج أو الرعاية؛ مرضى كانوا أم حديثي الولادة.

فتح مركز دايسون لرعاية الأطفال حديثي الولادة أبوابه في 23 تموز لأول مرة بناءً على رغبة إدارة المشفى الملكي البريطاني، فقد ارتأت المشفى نقل المرافق القديمة التابعة لوحدة العناية المركزة بحديثي الولادة (NICU) إلى مقر أكثر اتساعاً في مدينة باث، وقد أسفر هذا المشروع، الذي تموله هيئة خدمة الصحة الوطنية مناصفةً مع مؤسسة فورإفر فريندز أبيل الخيرية، عن بيئة متطورة بشكلٍ كبير لرعاية أكثر من 500 طفل.

ويتألف المركز الجديد من مجموعة من المرافق الطبية القديمة، قام فريق Feilden Clegg Bradley بإعادة تجديدها من جديد، فضلاً عن إقحام طابق جديد، يقدم فيما يقدم مجموعة من الخدمات السريرية ولكن بطريقة معاصرة، ناهيك عن خدمات أخرى خاصة بالأهل، ومن الملفت بأن تلك المرافق القديمة مرتبطة مع الطابق الجديد عبر مدخل سيارات الطوارئ.

كما ويطوق الطابق الجديد -عدا عن النوافذ- مساحة خارجية، حيث يمكن للأهل سواء كانوا في منطقة الاستقبال أو في المناطق المعدة خصيصاً لهم، الجلوس على قاعدة هذه النوافذ ومراقبة ما يجري في الساحة، ريثما يتلقى الطفل الرعاية والعلاج اللازمين.

وفي تفاصيل التصميم:

قام فريق Feilden Clegg Bradley برصف الغرف السريرية باتجاه عقارب الساعة، حيث يبدأ مخطط الغرف مع العناية المركزة مروراً بوحدة العناية والرعاية الاختصاصية، وصولاً إلى غرف الأهل، وبذلك نجح التصميم باللعب على العامل النفسي لدى الأهل، فلا يمكننا أن ننكر أهمية وجود غرفة العناية المركزة في بداية المخطط في طمأنة نفوس الأهالي إلى أن صغارهم في أيدٍ أمينة.

فراحة الأهالي هي أولوية بالنسبة لإدارة المركز… ابتداءً من النوافذ المطلة على الساحة مروراً بالغرف المرصوفة باتجاه عقارب الساعة ووصولاً إلى غرف الفحص السريري وغرف العلاج، حيث تم غمر هذه الغرف، باستثناء غرف الرعاية، بالضوء الطبيعي، دونما أن يؤثر ذلك على آلية العلاج، فالغاية أولاً وأخيراً جعل الصغار يدركون تطور الليل والنهار يوماً بعد يوم.

ويأخذنا الحديث عن الضوء الطبيعي للحديث عن الاستدامة، فلم تكن القضية مجرد عرض آخر صيحات الاستدامة من خلال البناء بقدر ما كانت جعل التصميم حافز لتصاميم أخرى من تصاميم الرعاية الصحية المستدامة، وذلك من خلال تحدي المعايير القائمة، وتحديد أهداف جديدة ووضع استراتيجيات قابلة للتكرار في نماذج أخرى في القطاع الصحي.

فعلى سبيل المثال، تم تنفيذ المركز باستخدام ألواح خشبية مصفحة متقاطعة، مما ساهم بتسريع عملية البناء دونما أية مخلفات تذكر، كما وساهم هذا الخيار، بغض النظر عن تأمين بيئة صحية، بتأمين أجواء هادئة وحميمية مماثلة لأجواء المنزل، وبذلك لن يشعر الأهالي، وحتى الأطفال، بأنهم في مشفى.

إقرأ ايضًا