واجهة ولا كل الواجهات!

4

قد تتفق معي عزيزي القارىء بأن الواجهة تلعب دوراً أساسياً في جذب أنظار الزبائن، فكم متجراً دخلنا لمجرد أن واجهته قد راقت لنا بغض النظر عما يبيعه. وخير مثالٍ على تأثير الواجهة في تحديد نجاح المتجر نطرح بين أيديكم اليوم متجر أوليفر سويني لبيع الأحذية الرجالية في مانشستر من تصميم Urban Salon بالاشتراك مع شركة ISG Cathedral المتخصصة بتأثيث وتجديد المباني الجديدة في كافة أرجاء المملكة المتحدة.

حيث تعتبر واجهة هذا المتجر الأولى من نوعها، فهي على نقيض الواجهات التقليدية تتميز بقدرتها على كشف تصميم المتجر الداخلي، والفضل لسطحها الزجاجي المدعم بقضبانٍ أفقية هيكلية والتي تخدم كحواجز في وجه الرياح العاتية. وهنا لابد لنا من أن نشير إلى أن فريق Urban Salon قد عانى أثناء إقحام هذه المساحة الكبيرة من الزجاج الأمامي في المتجر الشيء الكثير، إذ لم يكن تكييف كتلة المبنى الفولاذية الأساسية مع العنصر الزجاجي الجديد بالأمر السهل على الإطلاق.

أما وبالانتقال إلى داخل المتجر البالغ مساحة 800 م2 يسترعي انتباهنا الصندوق الخشبي ذو الأبعاد الهندسية والذي يشغل منطقة البيع الرئيسية، بينما نلاحظ وجود نظام عرضٍ فريد لتعليق الأحذية من الخشب والمطاط، بالإضافة إلى عامودٍ خشبي مركزي لعرض الأحذية والإكسسوارات، فضلاً عن العديد من المقاعد المخصصة لجلوس الزبائن.

هنا ننوه إلى أن كافة الوحدات الخشبية من شجر البلوط قد تم تصنيعها في ورش ISG Cathedral بعد الإطلاع على تصاميم Urban Salon الأصلية، والتي أشرفت بدورها على عملية التصنيع حتى النهاية لضمان حسن التنفيذ.

وفي هذا السياق صرح كيفن دينغيت، العضو المنتدب من قبل ISG Cathedral بأن هذا المشروع هو مثالٌ حي عن التصميم الإبداعي، فقد تمت التوصية على هذه تجهيزات المتجر مسبقاً وخصيصاً لمتجر أوليفر سويني، وقد استغرق الأمر تسعة أسابيع فقط قبل أن يتم تسليمها.

من جهةٍ أخرى لم يغفل معماريو Urban Salon عن إقحام بعض التقنيات المبتكرة في تصميم المتجر، ونذكر هنا استخدام أضواء من نوع فايبر أوبتيك و LED، والتي ساهمت في خفض الاستهلاك الكهربائي بشكلٍ واضحٍ.

أما مسك الختام، وما لم يسبق له مثيل في عالم المتاجر، فهو تزويد المكان بأجهزة آي باد، وهي خطوةٌ غير مطروقة من قبل ليتمكن الزبائن من تصوّر وتخيّل أحذيتهم بالإضافة إلى تحديد المواصفات الخاصة التي يتمنون وجودها في الأحذية التي ستتم صناعتها حسب الطلب وبشكلٍ حصريٍ.

إقرأ ايضًا