مطعمٌ صينيٌّ يتبنى فكرة الخيزران

5

بالاستعانة بواحدٍ من أشهر المعماريين الصينيين وهو Chang Yung Ho كمصممٍ رئيسي لمشروعها، قامت شركة Atelier Feichang Jianzhu الصينية للعمارة بتصميم مطعمٍ أخاذٍ على الطابق العلوي لأحد المتاجر الكبيرة في المنطقة الجديدة من مدينة هانغتزو في الصين، يعتمد أساساً على الخيزران كالمادة الأساسية للبناء.

يمتد هذا المطعم على مساحة 2,460 متر مربع بارتفاع طابقٍ يبلغ تسعة أمتار ومنظرٍ واسعٍ مطلٍّ على الجنوب، وقد تم اختيار ألواح الخيزران المركبة كمادة أساسية، لتعبر عن فكرة التصميم المعتمدة على المزج بين التقليد والحداثة.

أما في الصالة الكبيرة، فقد تم تعليق بعض الغرف الخاصة من السقف بهدف الاستفادة من ارتفاع الطابق، ولخلق جوٍّ تفاعليٍّ بين المستويات العلوية والسفلية، مما يغني المُتَع البصرية.

يمتلك وضع المبنى الأصلي عموداً مركزياً والعديد من الكتل شبه البيضوية التي كانت سبباً في عدم تنظيم المساحة بشكلٍ جوهري. ومن هنا، يحتاج التصميم إلى إعادة تشكيل المساحة مع سقفٍ مجوَّفٍ كبيرٍ مصنوعٍ من ألواح الخيزران الرفيعة المنسوجة مع بعضها، والتي تمتد من الجدار إلى السقف.

وبينما يخلق السقف المتموج تعبيراً بصرياً قوياً ضمن الصالة، تحافظ شبكة الخيزران المجوفة على ارتفاع الطابق الأصلي، فتخلق بذلك علاقةً تفاعليةً بين المستويات.

كما قام المصممون بلف العمود المركزي بألواح خيزران ناقلةٍ للضوء من أجل تشكيل صندوق ضوء، ليقوم بتحويل الكتلة الإسمنتية الثقيلة سابقاً إلى عنصر تركيزٍ خفيفٍ وحيوي.

كما تتبع ردهة المدخل فكرة الخيزران، فقد تمت تغطية الجدار بمادة الخيزران التي تتبع المخطط الأصلي للجدار، محولَّةً إياه إلى سطحٍ متموج. بهذه الطريقة، يعكس السطح سقف الصالة، بالإضافة إلى أداء وظيفةٍ إرشاديةٍ للزبائن.

من ناحيةٍ أخرى، يعتنق تصميم الغرف الخاصة سماتٍ مختلفةٍ، حيث تكون الغرف على المستوى الأول أكبر نسبياً وتتشارك في سمات شبكة الخيزران الموسَّعة من الجدار إلى السقف وأسطح الجدار المنقوشة بالزخارف.

في هذه الأثناء، تقوم زوايا الثني المختلفة والنماذج المنقوشة بجعل كل غرفةٍ مختلفةً عن الغرف الأخرى.

أما الغرف في الأعلى من جهة الجنوب، فهي أصغر وتتميز بنموذج سقفٍ متموجٍ خاصٍ وسطح جدار خيزرانٍ بسيطٍ، مما يخلق سمات غرفٍ واسعةٍ وممتعة. إذ تكمن الفكرة الرئيسية لتصميم هذا المكان في أن الغرف المغلقة مرتبطة مع الجسور المعلَّقة والممرات الجانبية.

بينما يقدم الجدار شبه الشفاف علاقةً قويةً بين المساحات الداخلية والخارجية، ليمنح الناس تجربةً فراغيةً خاصةً ومميزة.

بالنسبة إلى الهدف الأخير من هذا التصميم، تأمل الشركة المصممة أن تخلق مساحاتٍ داخلية متنوعة ذات علاقاتٍ متداخلةٍ فيما بينها من خلال توظيف استخداماتٍ مختلفةٍ لمادة الخيزران الجديدة، استجابةً للثقافة المحلية والحصول على تأثيراتٍ فراغيةٍ جذابةٍ وساحرة.

إقرأ ايضًا