مطار سكرامنتو الدولي… معرضٌ فني

4

فتح مؤخراً مطار سكرامنتو الدولي أبوابه بعد طول غياب، فقد استلمت شركة Corgan إعادة تطوير المطار القديم، ولكنك ستتفاجأ في حال كنت قادماً إلى كاليفورنيا بأن المطار قد تحول إلى معرض من فئة المعارض الفنية الراقية، وبات يعج بأعمال وتركيبات معمارية، كما وسوف تلاحظ هدوءاً غريباً على غير عادة.

حيث تم إنشاء محطة جديدة أكبر بثلاث مرات من محطة B بهدف التخلص من الزحمة الخانقة التي كانت ميزة من ميزات المطار، ومن ثم تم تزيينها بمجموعة من الأعمال الفنية التي تتجاوز قيمتها ستة مليون دولار أمريكي، بما فيها الأرنب الأحمر العملاق الذي يبدو وكأنه يقفز من إحدى طوابق المحطة إلى البهو، في محاولة لضخ الحياة من جديد في المبنى القديم.

يذكر أن المبنى الملقب بالمبنى الكبير قد واجه بعض المطبات أثناء رحلته، ومن أهم هذه المطبات، عدم الحاجة لزيادة القدرة الاستيعابية، إذ يستوعب المطار الجديد 16 مليون راكب سنوياً، ولكن مع الأزمة الاقتصادية العالمية التي بدأت في بداية مرحلة بناء هذا المشروع، لا يتوقع أن يصل عدد المسافرين عبر المحطة إلى هذا الرقم حتى بحلول عام 2029.

ولكن ذلك لم يمنع من استبدال المحطة B بمحطة جديدة مجهزة بتسعة عشر بوابة وغيرها من المرافق الدولية الخاصة بالوافدين ونقاط التفتيش الأمنية وأنظمة فحص الأمتعة، وأخيراً وليس آخراً متاجر التجزئة الممتدة على حوالي 42 ألف قدم مربع.

وطبعاً مع كل هذه المرافق الجديدة تأتي العديد من فرص العمل، وبالتالي يتم تنشيط قطاعي السياحة والتجارة، فعلى حد تعبير Steven Szalay؛ المدير التنفيذي السابق في مطار سكرامنتو “سوف يعود هذا المشروع بالفائدة على اقتصادنا المحلي الآن وفي المستقبل، حيث سيفسح المبنى الكبير المجال أمام أكثر من ألفي شخص للعمل، وسيبلغ وفقاً لذلك إجمالي الأجور في سكرامنتو حوالي 948 مليون دولار أمريكي في السنة، فهو بذلك نعمة على الاقتصاد المحلي”.

عدا عن أهمية المطار من الناحية الاقتصادية، فإن له أهمية معمارية لا يمكن إنكارها، فقد استوحى فريق Corgan التصميم من شوارع سكرامنتو، التي تصطف على جانبيها الأشجار الكثيفة، كما وأقحم كميات هائلة من الزجاج منخفض الانبعاث الكربوني للاستفادة من أشعة الشمس الوفيرة في المنطقة، لتفسح في المقابل الجدران المستعارة المجال لدخول أشعة الشمس هذه إلى بهو المحطة.

ومن الملفت حيال الضوء الناتج بأنه منقط، وذلك لأن أشعة الشمس تمر عبر أجزاء الواجهة المتقاطعة فيما بينها مشكلة ما يشبه الشبكة، وفي ذلك إشارة من فريق Corgan إلى ظلال النباتات في شوارع سكرامنتو.

إقرأ ايضًا