لم تعد زيارة طبيب الأسنان كابوساً بعد الآن

5

قام مؤخراً المعماريين Lenka Křemenová و David Maštálka من استديو A1 Architects التشيكي بإحداث سابقة فريدة من نوعها في عالم العيادات السنية، أثناء تصميمهم داخل إحدى العيادات السنية في العاصمة التشيكية براغ وهي عيادة D.Vision Dental Clinic، حيث كان يشغل الطابق الأرضي والذي يضم العيادة الآن، شقةً سكنية تعود إلى القرن التاسع عشر.

أما الشيء المميز في هذه العيادة فهو الجدران المستديرة المغطاة بخشب البلوط والممتدة لتربط بين غرف المعالجة الثلاث وغرفة الانتظار، وبعيداً عن خشب البلوط المبهج، تضم هذه الجدران رسوماتٍ فريدة عن الأسنان والحيوانات والنباتات من ابتكار Alexey Klyuykov و Vít Svoboda وهم أعضاء الجامعة الأمريكية لعلم الأمراض CAP والتي تُعنى بخدمة المرضى، فهي إحدى أهم المنظمات المعتمدة والداعية إلى التميز في مجال علم الأمراض والطب المخبري.

حيث تظهر هذه الرسومات ابتداءً من خارج العيادة وتستمر بالظهور في غرفة الانتظار وحتى غرف المعالجة، كما وتبدو هذه الرسومات الذهبية وكأنها قد تسللت من الشارع إلى الداخل على نحوٍ مسلٍ وفريد.

وكذلك الأمر بالنسبة للجدار المصنوع من خشب البلوط، فهو أيضاً له دوره المميز في العمليات الجراحية، فبالاشتراك مع الضوء القادم من الزجاج الفسيفسائي، يقوم الجدار بإضفاء الراحة والسكينة على العيادة بينما يزاول الطبيب عمله الذي يحتاج الكثير من الدقة والتركيز.

أما بالنسبة لأثاثات العيادة فقد تم اختيارها بيضاء بالكامل لتعاكس أثر الخشب الطاغي على المكان، حيث يدعم اللون الأبيض النقاء الطبيعي والأساسي في العناية الطبية. كما ونلاحظ نوعاً من الانسيابية المميزة بين المساحات والحاصلة جراء التفاعل ما بين المواد الطبيعية واللون الأبيض للمفروشات.

وبينما تهمّ بالدخول إلى العيادة المميزة، يسترعي انتباهك الضوء اللطيف القادم من أضواء السقف الدائرية والتي تنير كامل العيادة بانسيابيةٍ مطلقة.

وفي النهاية، فإن هذه العيادة وعلى مساحة 150م2 فقط، تستوعب العديد من النشاطات الطبية، فبعيداً عن المعالجة السنية، يمارس D.Vision الجراحة الفموية، الأمر الذي حث مصممي العيادة المعماريين على كسر الحاجز التقليدي البارد والموتّر للأعصاب الذي يطغى على الغالبية العظمى من المراكز الصحية.

حيث تضم العيادة الأنيقة غرفتين للعمليات الجراحية وغرفةً للمعالجة، إلى جانب غرفةٍ خاصةٍ بتقويم الأسنان وأخرى للعناية بصحة الأسنان، وأخيراً وليس آخراً وحدةٍ للتصوير الشعاعي وغرفة للانتظار وغرفة أخرى كبيرة ليستريح بها الأطباء بعد عناء يومٍ طويل.

إقرأ ايضًا