تصميم عيادة Jardim السنية يخفف آلام العلاج!

6

في مدينة لشبونة البرتغالية، وفي مبنىً زجاجيٍّ يمثل مرحلة ما بعد الحداثة، يستقر مكانٌ جديدٌ بمساحة 470 متر مربع –وهو مكتب Clinica Jardim لتقديم الرعاية الطبية للأسنان بتصميمه المصغر، حيث تم الاعتناء بأدق التفاصيل من قبل الشركة المصممة espaço a3.

وفي هذا المكان بالتحديد يمكنك أن ترى مبنىً قديماً متحلقاً تستخدم فيه المكاتب للعمل، إلى جانب المبنى ذي الكسوة الزجاجية والمليء بالضوء الطبيعي على الرغم من جميع الحواجز التي تفرضها الوظيفية على المكان.

حيث كان الزبون التابع لخدمات العناية بالأسنان يبحث عن مكانٍ مبتكرٍ يمكنه أن يعكس صورة عملهم. وبهذه الطريقة كان التركيز الأول على النظر إلى جميع الضرورات، ومن ثم البدء بالبرنامج الخاص.

وهكذا تمثّل الهدف الرئيسي للشركة المصممة في إدخال الضوء الطبيعي إلى جميع المساحات، وهذا ما تمكنوا من فعله حقاً. لتبدأ من بعدها الممرات المختلفة برسم الأجزاء وتحويل المكان الواسع وصولاً إلى منطقة المصعد، بما أن الفكرة الأساسية كانت توسيع المساحة العامة في المبنى. وهنا توجد مناطق الاستقبال وتُقَدَّم صورة العيادة بلمسةٍ لونيةٍ تسمح بالتلميح إلى الصورة التعاونية لخدماتهم الطبية، المُطَوَّرة أيضاً من قبل espaço a3.

كما تتشابك الممرات مع المساحات التقنية والخاصة وصولاً إلى مركز المكان، لتتميز بخططٍ زجاجيةٍ كبيرةٍ ممتدةٍ من الأرضية إلى السقف. وبتطبيقها بهذه الطريقة، تمكن المصممون من خلق توازنٍ ديناميكي مع أضواء LED المخفية على الجدران الزجاجية نفسها ومن خلق مكانٍ طبيعي.

ولأن الهدف الرئيسي من المشروع هو الضوء الطبيعي، جاء الضوء حيادياً جداً محوِّلاً تنوع المواد إلى مصدرٍ رئيسي يهدف إلى إضفاء طابعٍ خاصٍ على المكان، وإلى تكرير الضوء الطبيعي باستخدام الزجاج والمرايا والتشطيبات اللماعة. وقد ساعدت هذه المواد جميعها في عكس الضوء وتحويل المكان بشكلٍ فعالٍ.

كما كانت الأسقف أيضاً جزءاً من العمل الجوهري، حيث تحرّى المصممون عن الأسقف السمعية المُحكَمة والمنخفضة في الممرات، وأسقف المكاتب ذات النوع المستعار الشفاف.

وبالتناقض مع هذه المساحات التقنية التي تختفي فيها الإنارة الصناعية، تحوّلت منطقة الانتظار وتميزت بليونة تركيبات Herzog و DeMeurom الضوئية مانحةً المنطقة كلها شخصيةً قويةً.

هذا بالإضافة إلى أنه تم رفع الأرضية كلها لجعلها قادرةً على حمل جميع الأسلاك التقنية المطلوبة، فضلاً عن التحري عن البُنى أيضاً باستخدام سجادة PVC في مناطق الانتظار والممرات والفينيل العادي في المكاتب، لكون هذه المواد تمنح الراحة وتتناسب مع عمليات التنظيف والصيانة.

أما بالنسبة للأثاث فقد تم تحديده بالتشاور مع الزبون من أجل إيجاد الوظيفة المناسبة وتزويد المكان بنوعية تصميمٍ قويةٍ. وطبعاً يجلب مثل هذا الاختيار الشخصية القوية للمكان مع عدم التخلي عن هدف تحقيق الراحة للمرضى وطاقم العمل.

كما يعد خيار الحصول على مناطق انتظار مختلفة ذات محيطٍ ومقاعد مختلفةٍ برهاناً قوياً على هذه الرغبة. وهناك أيضاً بعض العناصر التي تحمل توقيع شركة espaço a3 كالأثاث والجدران ولافتات الأبواب ومقابضها.

وفي النهاية لا بد أن يلاحظ الجميع أن صورة هذا المكتب الطبي تبحث عن مظهرٍ حديثٍ وبسيطٍ ومعقدٍ في آنٍ معاً، شريطة أن يكون هذا المظهر ديناميكياً جداً وذا شخصيةٍ قويةٍ.

إقرأ ايضًا