مكعبات من السكر لمتجر للبن والقهوة

7

لا شيء سوى مئتي مكعب لعرض المنتجات؛ هذه هي الفكرة الأساسية التي طغت على تصميم المتجر المؤقت الخاص بعلامة Illy التجارية للقهوة في ميلانو.

فبتوقيع المعمارية كاترينا تيازولدي، تم فرش المكان بمكعباتٍ بيضاء بأحجام مدروسة أشبه بمكعبات السكر، تم تعديلها خصيصاً لتتوافق مع حجم آلات صنع الإسبريسو وتنكات البن، إلى جانب طاولة البيع وطاولة للتذوق وبعض سلات المهملات، المصنوعة بدورها من مكعبات أخرى.

ومايلي من المعلومات هي من المصممة نفسها:

إن مفهوم تصميم هذا المتجر المؤقت يقوم على إيجاد متجرٍ يمكن إعادة تشكيله بسهولة، تطغى عليه استخداماتٌ مختلفة لعنصرٍ واحد؛ ألا وهو “المكعب” بقاعدته مربعة الشكل بأبعاد 45×45 سم.

فعن طريق استخدام “غراس هوبر” كان من الممكن التلاعب بالخصائص الفيزيائية للمكعب عبر تعديل العمق والسماكة والشفافية وطول المكعب وما إلى ذلك.

أما عن منطق جمع العناصر الذي تم اعتماده -والذي جاء بوحيٍ من عملية اللوغاريتمات الجينية- فيسمح بتشكيل المكعب نفسه بأكثر من ثلاثة آلاف طريقة، حيث تم استخدام حوالي مئتي مكعب لاحتضان منتجات Illyعلى اختلاف أحجامها.

فعلى سبيل المثال، وعبر تعديلات بسيطة للغاية على الوحدة نفسها -المكعب- تمكنّا من الحصول على طاولة التذوق، وطاولة المبيع ومنطقة التخزين ونظام الإنارة وإطارات الفيديو وأخيراً مساحات الاتصالات وسلات المهملات.

ليس هذا فقط؛ فعن طريق تعديل الوحدات نفسها وفقاً للاستخدامات المطلوبة، أصبح من الممكن تقديم خصائص منتجات Illy على اختلافها، مع تقديم حلٍّ ذكيٍّ يسمح بوضع المكعبات في مواقع مختلفة، حيث تم الأخذ بعين الاعتبار سهولة الوصول للمنتجات من الخارج وعدد القطع المراد عرضها ومستوى الشفافية وأخيراً حجم المنتج نفسه.

وهكذا كان من شأن هذا النظام الناتج عن الجدران والسقف خلق توسعٍ خارج عن حس المكان، إذ تتوحد أبعاد المساحة المتنوعة محوّلةً المكان إلى ما يشبه اللعبة التي يتنقل فيها نظر الرائي من عنصرٍ لآخر لاكتشاف الداخل.

إقرأ ايضًا