كل إناءٍ ينضح بما فيه… وهذا إناءٌ ينضح بالمجوهرات

5

أنهت شركة Carlos Pereda Iglesias and Óscar Pérez Silanes المعمارية تصميم محل مجوهرات في Alameda de Urquijo 48, Bilbao في إسبانيا.

وقد تحكمت عمرانية الموقع بطريقة تصميم المحل، فللمبنى طبولوجيته المعروفة في هذه المنطقة، ومن النظرة الأولى يعلم المصمم أنه سيعمل على محلٍ بواجهةٍ ضيقةٍ ومساحةٍ ممتددةٍ إلى أعماق البناء بعد ذلك.

وبالأخذ بعين الإعتبار عدم انتظام أرض الموقع، ووجود دعامة كبيرة غير محبذة في موقعٍ حساسٍ في المحل من الداخل، كان من الواضح أن تصميم هذا المتجر ليس بالأمر اليسير.

وقد أظهر المخطط بشكلٍ رئيسي منطقة البيع في المحل وغرفة خاصة فيه لاستقبال الزبائن ومساحة العمل بالإضافة إلى دورة مياه وغرفة للاستخدامات المتنوعة وبعض الأماكن المصممة لعرض المجوهرات بناءً على طلب العميل.

حيث كان قد أكد على اهتمامه بأمرين أساسيين في الخطة الرئيسية للتصميم؛ أولهما أهمية المظهر الخصوصي والآمن، والثاني وجود مكان للعرض على الواجهة الرئيسية.

وقد كان المخطط العام في غاية البساطة والوضوح وتحكمت به درجة الخصوصية لكل جزءٍ من المحل بتوافقٍ مع طبيعته، بحيث يتنقل الزائر بين منطقة البيع وتلك المنطقة الخاصة بمجرد تجواله في المتجر. وقد تم استخدام مادتين في صنع الواجهة وهما الزجاج والخشب ولكلٍ مهما وظيفةٌ معينة.

فالزجاج حل مشكلة عدم انتظام المكان وقد حوت الواجهات الزجاجية داخلها تشكيلة العرض، وبالتالي أتاحت مجال وضع تشكيلاتٍ أخرى في المنطقة الخلفية من المحل. أما ألواح الخشب فقد ساعدت في تنظيم مساحات الزجاج الشفافة.

كما أنه قد تم التركيز على أن تكون الواجهة هي المعرّف عن المحل وعنوانه الذي يحدد شخصيته وحضوره. وهي عبارة عن عامود من الإسمنت يحتوي على صندوقٍ زجاجيٍّ محاطٍ بالرخام الأسود. والصندوق مكسيٌّ بالمخمل الرمادي ليعكس أناقة المعروضات.

ولابد من ذكر أناقة الباب أيضاً الخالي من النجارة، لتعكس فخامة التصميم دون أن يتعدى الخشب على حضور الرخام وجماله.

وفي النهاية نجد أن هندسة هذه المواد تحل مشكلة وجود تلك الدعامة الغير مريحة، فتدمجها بالتصميم وكأنها جزءٌ منه. كما أن توازن الألوان مع خامات المواد توائم لون ألواح خشب القيقب وشفافية الزجاج. وما هذه المعادلات إلى محاولة إيجاد لغة حوارٍ بين الفخامة والعصرية والمجوهرات في مكانٍ واحد.

إقرأ ايضًا