تصميم داخلي بمساعدة شيف المطعم نفسه

2

برؤياه المطبخية ساهم الشيف الأسترالي العالمي تيتسويا واكودا في إغناء تصميم مطعم واكو غين الممتد على 8 آلالف قدم مربع في فندق مارينا بي ساندس في سنغافورة.

إلا أن الشيف لم يكن نجم الاستعراض وحده، حيث شاركته النجومية شركة JZA+D المعمارية التي ابتكرت برنامجاً تصميمياً تضمن باراً مختصاً بتقديم المشروبات الكحولية اليابانية، إلى جانب مطعمٍ للكافيار وأربع غرفٍ للطبخ على الصفائح المعدنية (تيبانيكاي)، وغرفة رئيسة لتناول الطعام وغرفة للرسم ومساحاتٍ للخدمة.

لقد تم حشر المساحة المخصصة لمطعم واكو غين بين مساحة المطبخ الموجود أصلاً والمطعم المجاور، ليحوّل هذا التصميم الجديد منطقة ربطٍ ضيقةٍ إلى “غراند هول” تمثّل منصةً تربط ما بين عناصر برمجية مستقلة.

من الجدير بالذكر أنه إذا ما جلس الزائر على حافة طابق الكازينو سيتمكن من رؤية الأضواء الدافئة والأشكال المميزة التي تميز الفراغ الداخلي عبر ألواحٍ من الزجاج الشفاف الموجود على الواجهة. أما عن الداخلين إلى المطعم فترحب بهم جدران “غراند هول” الملتوية والمتعرجة التي تتلاعب مقابلةً بعضها البعض مستفيدةً من طبيعية الجدران المضغوطة, وخالقةً في الوقت نفسه ردهةً أنيقةً تؤدي بدورها إلى غرفةٍ حميميةٍ تقدم جميع أصناف المشروبات الكحولية اليابانية, وإلى غرفة تناول الطعام الرئيسة, حيث تعكس غرفة النبيذ التي تتضمن 3,000 زجاجة إلى جانب جدارٍ ملتفٍ المساحة الرئيسية المخصصة لتناول الطعام، بينما تؤطر أفق سنغافورة في الوقت نفسه.

لا يمكن لأي زائرٍ للمطعم ألا يلحظ الأسطح المعدنية الصلبة التي تطغى عليه عاكسةً شغف الشيف بصناعة السكاكين اليابانية, لتأتي الأخشاب الدافئة والأقمشة الحريرية الملونة بعدها وتوازن المعادلة وتعدل الأجواء مبعدةً إياها عن البرودة والقسوة. وهنا نحيطكم علماً أن المصممين قد أخذوا بعين الإعتبار حتى أصغر التفاصيل أثناء استخدامهم للمواد, حيث تم استيحاء تصاميم السجاد من النقوش المتموجة للفولاذ المطوي، والتي لاحظها المصممون على إحدى السكاكين التي يحتفظ بها الشيف ضمن مجموعة سكاكينه الخاصة.

وما يلفت الانتباه في هذا المطعم أيضاً هو شمولية التصميم لكل ما هو موجود فيه؛ بما في ذلك تجهيزات الإضاءة والأثاث والسجاد وأغطية الجدران, طبعاً مع الأخذ بالحسبان استخدام مواد من مصادر محلية، حيث تم استخدام خشب مصدق عليه من مجلس إدارة الغابات، بالإضافة إلى مصادر أخرى سريعة التجدد ومواد معاد تدويرها. هذا وقد التزم المصممون بالتقيد بمعايير الاستدامة في تصميم تجهيزات الإضاءة والأثاث أيضاً.

أخيراً يمكننا القول أن عمارة هذا المطعم قد سعت جاهدةً لخلق التآزر بين إبداعات الشيف المطبخية والبيئات المكانية, إلى جانب استخدام مواد ومكونات بسيطة بطرقٍ ديناميكيةٍ غير متوقعة.

إقرأ ايضًا