خلفية عديمة الملامح لآذانٍ عمرانية!

9

أطلقت مؤخراً شركة “الآذان العمرانية”Urbanears أول متجر مؤقتٍ لها في بوكس بارك في لندن، وهو عبارة عن مركز تسوقٍ مؤقت أيضاً يتألف من وحدات للبيع بالتجزئة موضوعة داخل حاويات شحن.

لكن الفريد في التصميم الداخلي للمتجر أن جداره الخلفي الشفاف يغير لونه حسب مستوى الضجيج الصادر عن المتسوقين في فترة الأعياد!

فنظراً لكون المتجر مختص في بيع سماعات الرأس، لا عجب أن يكون حساساً للصوت لهذه الدرجة.

إذ ارتأى فريق 42 Architects، وهم مصممو المتجر، أن يعتمدوا على الخلفية أحادية اللون والنسخة المحدودة من المواد في وحدة البيع المرتفعة بمقدار أربعين قدم، كي يكون التركيز الأكبر موجهاً على سماعات الرأس الملونة التي تختص بإنتاجها شركة Urbanears.

كما تم تثبيت آذان سيليكونية على الجدار لتعرض السماعات الأذنية؛ في الوقت الذي تتعلق فيه سماعات الرأس على خطافات.

يُذكر عن لسان المصممين الشباب، أن السمة الأساسية في المتجر هو الجدار الداخلي المصنوع من البريسبكس المنار من الخلف والمثبت داخل إطار، حيث تتم إنارة هذا الجدار بأضواء LED ملونة، تستجيب للأصوات الصادرة في المتجر، حيث نراها تتبدل عارضةً ألوان أحدث السماعات التي أنتجتها Urbanears.

ولإكمال مظهر الجدار الناعم والمتجانس، تم تزويد المتجر بأرضية من الإيبوكسي وسقفٍ أبيض تختبئ خلفه كافة الخدمات، إذ كان الهدف أولاً وأخيراً من تصميم المتجر أن يتحول إلى خلفية عديمة الملامح للمنتوجات المعروضة.

حيث تضيف المنتجات الغريبة المعروضة للبيع إحساساً لعوباً على المساحة؛ فمثلما أشرنا سابقاً تم تعليق سماعات الأذنين على آذانٍ سيليكونية محشورة في جدرانٍ من مادة “هانيكس”، في الوقت الذي يمكن فيه للمتسوقين أن يصلوا السماعات الأخرى بمقابس مدمجةٍ بدورها بالجدران.

وهكذا تعكس فكرة التصميم حيوية فريق 42 Architects الشاب، الذي يتخذ من لندن مقراً له، والذي تم تأسيسه على يد جوهان بيرغلند في عام 2009، ليكون دافعهم الأساسي للعمل هو إيمانهم بأن للعمارة القدرة على تحسين المجتمعات عبر امتياز التصميم مصحوباً بعقلانية التناص والفهم القوي للحاجات الاجتماعية والثقافية والبيئية في أيامنا هذه.

إقرأ ايضًا