مكتب تجاري نهاراً… معرض فني ليلاً

5

بعد إتمام العمل عليه في عام 2007، كشفت شركة Morphogenesis الهندية للتصميم -التي تأسست عام 1996- عن هذا المشروع التجاري الممتد على مساحةٍ مبنيةٍ قدرها 35800 قدم مربع في مدينة Gurgaon في الهند، وأطلقت عليه اسم Jindal Corporate Office أو “مكتب شركة Jindal المتحدة” لصالح شركة Jindal Pipes الهندية المحدودة التي تأسست عام 1970 لصناعة الأنابيب والقنوات الفولاذية باستخدام أحدث التقنيات.

إذ تطلَّب المشروع مبنىً مكتملاً وتصميمَ مساحاته الداخلية مع قيودٍ واضحةٍ مفروضةٍ على العمارة الداخلية لأن تصميم المبنى قد تم العمل عليه بشكلٍ مستقلٍ واستعدادٍ مسبقٍ محدودٍ للاستخدام النهائي المرجوّ منه. ولكن على الرغم من أن هذه الحقيقة كانت تحدياً هائلاً، فهي قد جعلت من عملية التصميم متعةً بغاية الروعة.

كان المكتب عبارة عن مساحة مركزيةٍ مفتوحةٍ وكبيرة تم تصميمها مع عدم الأخذ بعين الاعتبار مشاكل الكسب الحراري التي يعاني منها المبنى بوضوحٍ في جميع أرجائه. لذا تمثّلت نقطة البداية في التصميم في محاولة تعديل هذه المساحة المركزية الكبيرة وتحويلها إلى محورٍ مركزيٍّ للنشاط.

حيث تمتلك الساحة المركزية سلسلةً من مساحات الفعاليات والتراسات متعددة المستويات المزودة بالتكييف الاصطناعي. وبما أن خطة المشروع تحدد أن تكون أكثر من نصف مساحات المكاتب على هيئةٍ مخالفةٍ لشكل وتنسيق مكاتب محطات العمل، تم تطبيق ترتيب يشبه ترتيب الشارع لخلق مساحاتٍ تطل على بعضها البعض في كلٍ من المسقط والمقطع.

حيث مُنِحت الواجهة الغربية للمبنى مزيجاً من حدائق Balinese الغنّاء، تلك التي تمزج بين التأثيرات الغربية والشرقية وتشيع في الفناءات الخلفية للمنازل الأسترالية، إلى جانب إنشاء جدار مجوَّفٍ يفصل المكاتب على تلك الجهة عن الكسب الحراري المباشر. كما يمتلك المبنى أرضيات مكتبية عميقة جداً. ومن أجل تخفيف حجمها نسبةً إلى مناطق العمل، تم حشر صالة نحتٍ وفنٍّ مركزية في الوسط لخلق طبقات داخلية وخارجية من المكاتب.

مع الحجم الهائل للمبنى، تبنّى تصميم المساحات الداخلية طريقة تصميمٍ إنتاجيةٍ بالغالب. فكان الشكل الناتج عبارة عن خلق وحدات فردية متنوعة موضوعة ضمن كتلةٍ كبيرةٍ بدرجةٍ من الترابط من خلال معالجة هذه المساحات.

علاوةً على هذا، تم تطوير نموذج حدائقي متطابق مهيب من أجل إكمال المبنى الضخم لتحويل التركيز عن النطاق الهائل للمساحات. وقد خلق انحراف المبنى غير العادي بمقدار 45 درجة مساحاتٍ تم التعامل معها بواسطة إدخال كتل إنشائية إلى قلب المبنى، بهدف تمويه ودمج نقاط المساحات الكبيرة والمستطيلة غير العملية.

إلى جانب السمات المتنوعة الخاصة بمراعاة البيئة وفعالية الطاقة الموظفَّة في التصميم الداخلي، وبصفته معرضاً لأعمال الفنانين الشباب التي تروج لها شركة Jindal، يصبح هذا المبنى ظاهراً من الردهة وباتجاه الأمام، مع توفر مناطق متنوعة لعرض هذه الأعمال. وفضلاً عن وظيفته كمكتبٍ نهاري معاصر، فإنه يعمل كصالة فنية قابلة للتكيف مع معظم أشكال التعبير المعاصر.

بفضل استخداماته المتنوعة وتصميمه الأخّاذ، استطاع مكتب شركة Jindal في الهند أن يحصد العديد من الجوائز القيمة، فقد نال جائزة “أفضل مشروع للتصاميم التجارية” وجائزة محطة CNBC AWAAZ التلفزيونية المحلية و”جوائز العقارات” من شركة CRISIL المحدودة للمعلومات والبحث في الاقتصاد الهندي، وكلها في عام واحد (2008).

إقرأ ايضًا