مصنع أم معرض أم متجر للأحذية في النمسا؟

1

طلبت وكالة Lorenz Shoe Group للأحذية في النمسا عام 2009 إلى شركة Team M Architekten المعمارية واستوديو Isa Stein Studio للتصميم أن يعملا على تغيير مخطط مصنعهم هائل الحجم إلى صالة عرضٍ تتسع لمنتجاتهم بتصميمٍ عصريٍّ حديثٍ دون طمس معالم البناء كمصنعٍ للأحذية. فكانت النتيجة كما ترون في الصور، صالاتٍ أنيقةٍ راقيةٍ مؤثثةٍ بفخامةٍ وأسقفٍ تفصح عما كان عليه البناء من قبل. فكلّف المشروع 500 ألف يورو ومساحته لا تتجاوز 980 متر مربع.

عمل المصممون على الحفاظ على طابع البناء القديم، فابتعدوا عنه قدر الإمكان وركزوا جهودهم على المساحات الداخلية بعيداً حتى عن الجدران والأسقف. فقاموا بتنظيف الأرضية وفرشها بمادةٍ بلاستيكيةٍ بيضاء، ثم تم جلي الأسطح بالرمل لتستعيد بريقها وتناسب عصرية التأثيث الحديث الذي سيتخذ لنفسه مكاناً وسط صالات المصنع. أما السقف فبقي على ما هو عليه وبنفس الإضاءة أيضاً.

وكان جل ما تمت إضافته هو رفوفٌ من علامة Alias التجارية المعروفة اصطفت في المساحات الواسعة وكأنها رفوف مكتبةٍ للكتب، وتوزعت بعض السجادات ذات الألوان الزاهية هنا وهناك لتخلق حيوية وجمالية في المكان كلما انعكست ألوانها في المرايا التي انتشرت على أغلب الجدران والأعمدة لتساعد الزبائن في رؤية وتجريب اختياراتهم.

لأن الصالة ستعرض ثلاثة علاماتٍ تجاريةٍ مختلفةٍ كان لابد للديكور بألوانه أن يتوافق في كل زاويةٍ مع علامةٍ تجاريةٍ معينةٍ فيشابه خطوطها العريضة وألوانها الرئيسية ليوحي بأنه صُمم لها بالذات. وهذا ما حققه المصممون بعدة طاولات استقبالٍ تختلف موديلاتها وألوانها وتنوع تصاميم آرائك الجلوس التي تبدو بذاتها قطعٌ فريدةٌ مبتكرةٌ لهذه الصالة تحديداً.

في الحقيقة ليس المكان بمصنعٍ أو معرضٍ أو متجرٍ للأحذية، بل هو عالم الأحذية بكل تفاصيله. فلك أن تشاهد الأحذية وتجربها وتتجول بين موديلاتها بينما تحتسي كوباً من الشاي أو فنجاناً من القهوة. ثم أعلن للعالم قاطبةً بأنك زرت للتو أحد أجمل متاجر ومعارض الأزياء في العالم لتميزه وفرادته وابتكاريته دوناً عن تنوع الموديلات فيه.

إقرأ ايضًا