برج خليفة بالتفصيل

10

بعد مرور أكثر من سنة على افتتاحه… لا يزال برج خليفة خبراً دسماً تتهافت على ذكره وكالات الأنباء العالمية، فمن حقه وهو أطول برج في العالم أن يتباهى أمام عدسات المصورين، ومن حق أصغر عاملٍ حمل حجراً أو رفع عموداً أن يعتز بأنه فردٌ في فريق خليفة.

أما نحن في بوابتنا العربية للأخبار المعمارية اليوم، فسوف نأتي على ذكر أبرز الأسماء التي شاركت في هذا الإنجاز الضخم وأكدت مرةً أخرى أن دبي… مدينةٌ للكبار.

فبتوقيع SOM وبالقرب من بحيرة دبي… محاطاً بسبعة وعشرين فداناً من الأراضي الطبيعية تمت هندستها بشكلٍ ساحر على أيدي فريق SWA، يطل برج خليفة على المدينة القديمة ونافورة دبي الشهيرة، حيث تحف جسده مساحةٌ خضراء متموجة بوحيٍ من تموجات النهر القابع بجواره، والتي اختيرت بعنايةٍ بالغة لتصمد في وجه درجات الحرارة المرتفعة في دبي… فما بين أشجار النخيل والزيتون والتين تتناثر أزهار الهيمونكاليس هنا وهناك.

وتشمل الحديقة الممتدة على مساحة 11 هكتاراً سبعة معالم مائية فريدة ومتميزة قامت بتصميمها شركة (WET) التي تتخذ من كاليفورنيا مقراً لها، والتي ابتدعت مسبقاً تصميم نافورة دبي ونوافير”بيلاجيو” في لاس فيغاس، حيث تقع “نافورة دبي” هذه -وهي أطول نافورة استعراضية في العالم- عند قاعدة برج خليفة.

أما وعند دخولك الجناح السكني فسوف تتفاجأ بوجود منحوتة كبيرة بتوقيع الفنان التشكيلي Jaume Plensa بعنوان “أصوات العالم” تتألف من 196 آلة موسيقية؛ وهو عدد بلدان العالم، إذ تم طلاء هيكل المنحوتة المصنوعة من النحاس والقصدير بالذهب الخالص، كما وتنبثق من قلب بركةٍ للمياه تحاكي تصميم الجناح على شكل ورقة.

وسواء نظرت إلى برج خليفة من الأرض أو من الجو، فإنّه يذكّرك بالقبب الكروية التي تشتهر بها الهندسة الإسلامية، فقد أراد المهندس المعماري أدريان سميث أن يعكس تصميم خليفة تأثره وعلى مدى عهودٍ طوال بتصاميم الشرق الأوسط.

ولكن ذلك لم يحل دون إقحام آخر صيحات الاستدامة في التصميم، وهو ما يشرح لنا الكسوة الفريدة المصنوعة من موادٍ قابلة للتكرير مئة بالمئة، إذ ارتأت مجموعة فار إيست بالإشتراك مع مجموعة العبار للألمنيوم المتخصصة في تصنيع وتركيب واجهات المباني المصنوعة من الألمنيوم والفولاذ، تصميم حواجز مقاومة للشمس من المعدن والزجاج لتغطية السطح الخارجي للمبنى، وقد ارتبطت هذه الحواجز الفريدة مباشرةً مع الواجهات المستعارة عبر سلسلة من الدعائم الفولاذية، مما أضفى على التصميم نكهة معاصرة…

ونصل إلى فندق أرماني دبي، أوّل فندق في العالم من تصميم المصمم الإيطالي جورجيو أرماني، والذي وعلى الرغم من تنحيه إلى الطابق الخامس من البرج، إلا أن بصمة أرماني الواضحة في الغرف والأجنحة الفخمة، التي يصل عددها إلى 160 في حين تحتلّ الأجنحة الطوابق 38 و 39، أضفت على برج خليفة ألقا ًعلى ألقه.

لا شكّ في أنّ شقق أرماني “أرماني ريزيدنسيز” ستكمّل فندق أرماني بشكل رائع وتوفًر أسلوب عيش راقٍ ومتكامل، حيث تولّى جيورجيو أرماني بنفسه تصميم الشقق الفخمة المزوّدة بغرفة نوم واحداَ أو غرفتين والواقعة بين الطابقين التاسع والسادس عشر من برج خليفة، والتي تمّ تجهيزها بمجموعة مميزة من الأثاث من “أرماني كازا”.

إقرأ ايضًا