BP وتقنية شمسية تناسب درجات الحرارة العالية في الشرق الأوسط

3

أعلنت شركة BP العالمية, المختصة في تصنيع وإنتاج وتسويق الطاقة الشمسية لتوظيفها في إنتاج كهرباء المنازل, عن تدشين تقنية شمسية جديدة تم تصميمها لتحقيق أداءٍ أكثر كفاءة في درجات الحرارة القصوى. ويجري اختبار هذه التقنية باعتبارها جزءاً من المشروع التجريبي ذي الـ 14 كيلوواط الذي يجري على أرض واحة الطاقة الجديدة (NEO) في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا في السعودية، والذي بدأ في تموز الماضي.

تضمن النظام 60 وحدة ضوئية شمسية يحتوي نصفها وحدات BP120 الشمسية نصفية الخلايا الجديدة التي تعتمد تقنية التبريد الحراري “ثيرمو كول”. حيث تسمح طبقة الشريحة الخلفية لنظام التبريد الحراري بفقدان حراريٍّ أسرع، وكنتيجة لذلك تؤمن بيئةً أكثر برودة وإنتاج لطاقة أعلى.

صرح المدير التنفيذي للشركة Mike Petrucci قائلاً: إن هذا المشروع هو اختبار لكفاءة تقنية التبريد الحراري “ثيرمو كول”، فهو يعمل على أحسن وجه، ونحن مسرورون لأن هذا النظام هو أول نظامٍ يتم ربطه بالشبكة في المملكة العربية السعودية، فهو ما يمكن أن نعتبره المرحلة الأخيرة من التزام الشركة مع المملكة في علاقةٍ طيبةٍ يعود تاريخها إلى عام 1983.

كما أشار مدير شركة BP في السعودية ربحي ريان إلى أن افتتاح هكذا مشروع مميز هو لحظة تدعو للفخر للشركة التي بدورها وطدت علاقة طويلة ومثمرة مع المملكة السعودية. بينما صرح نائب رئيس قسم التطوير الإقتصادي في كلية العلوم والتكنولوجيا في السعودية أمين الشيباني, بأن هذا المشروع يتماشى مع مسيرة واحة الطاقة الجديدة (NEO) التي تهدف لتكون منصةً لاختبار وتطبيق مثل هذه التقنيات الجديدة في المملكة السعودية.

إقرأ ايضًا