استثمارٌ هولنديٌ ضخم في “تاج حلب”

14

بعد أن ربحت عقداً ممتازاً للعمل على أبراج السرايا في عاصمة الإمارات، أعلنت شركة Ramboll Middle East، وهي فرع الشرق الأوسط من شركة الهندسة والتصميم الدنمركية Ramboll، عن تفويضها بتنفيذ مشروع تاج حلب في سوريا الذي تنفذه شركة شام القابضة، ليتضمن مرافق ترفيه وضيافة ومكاتب تجارية ومتاجر ومساحات لركن السيارات وفنادق، بالإضافة إلى مركز اجتماعٍ لإظهار تنوع النشاطات السياحية في سوريا.

تم تكليف هذه الشركة من قبل شركة LWD Design الإماراتية، وهي الرائدة في مشاريع الضيافة منذ أكثر من عقدٍ كاملٍ في دبي، للعمل على مشروع فندق Key Novotel ذي النجوم الأربع المؤلف من 150 غرفة وفندق Key Ibis ذي النجوم الثلاث المؤلف من 129 غرفة، ليربط بينهما مركز الاجتماع الجديد.

كلّ هذا يهدف إلى تحقيق غايةٍ واحدةٍ تتجسد في دمج العناصر الحديثة والتاريخية في مرفقٍ متعدد الاستخدام بمساحةٍ تصل إلى 200,000 متر مربع على أرض مركز مدينة حلب التاريخية.

بهذا الصدد، قال لويس كولينز المدير المساعد في قسم خدمات البناء في الشركة: تبعاً للكثافة العالية وأعداد الزوار المتزايدة، من الضروري أن تكون البنى التحتية لخدمات البناء موثوقةٌ وذات نوعية ممتازة، طبعاً مع التأكيد على معايير الأمان.

بينما قال بيمان مهاجر، وهو المدير الإداري في شركة Ramboll Middle East، أن الشركة تهدف إلى التصدي لتحدي دمج العناصر القديمة والجديدة في بلدٍ نامٍ متقدمٍ مثل سوريا، هذه البلاد التي تمثل سوقاً متوسعاً في المنطقة وتقدم فرصةً لتطوير مشاريع تكمل المواقع التاريخية والمشهد الحيوي للمواقع التي ما زالت بارزةً منذ القدم.

إلا أنه لم يتم حتى الآن تقديم عرضٍ ملائمٍ بخصوص عقد البناء الرئيسي، كما جاء في تصريح للشركة.

بالنسبة إلى شركة رامبول ميدل إيست فهي تمتلك مكاتب لها في دبي وأبو ظبي والدوحة، وهي من أهم الوحدات التجارية الهامة للنشاطات الشرق أوسطية لمجموعة رامبول المتخصصة في هندسة الواجهات والبناء وتصميم البنى التحتية والتصميم المفيد للبيئة، من بين اختصاصاتٍ عديدةٍ أخرى. كما اشتهرت بنشاطاتها في شمال أوروبا والهند وروسيا والشرق الأوسط منذ تأسيسها عام 1945.

علاوةً على هذا، ربحت هذه الشركة في بداية هذا الشهر عقداً لتقديم خدمات الهندسة الكهربائية والميكانيكية وخدمات البناء والاستشارة في مجال الاستدامة لمشروعٍ مؤلفٍ من 40 فيلا في أبو ظبي. حيث ستصمم شركة رامبول بالكامل وحدة نموذجٍ أوليٍّ لكلٍّ من الفئات الرئيسية للفيلات، ومن ثم تنسخ هذا التصميم في الوحدات المتبقية. في حين سيتم تقديم التصميم العام للبنى التحتية لهذا المشروع التطويري من قبل شركة استشارة هندسية تمثل الطرف الثالث.

من الواضح هنا أن شركة رامبول تعمل على تكثيف نشاطاتها في المنطقة العربية من خلال فرعها الشرق أوسطي، ولكنها لم تكن لتفعل ذلك لو أنها لم ترَ في المدن العربية –ومن ضمنها المدن السورية كحلب على سبيل المثال- إلهاماً كبيراً وعامل جذبٍ حقيقي مصدره الأول عراقة التاريخ العربي.

إقرأ ايضًا