Madinaty….واحة معمارية في قلب مصر

13

بتوكيلٍ من مجموعة طلعت مصطفى حصلت شركة Perkins Eastman على الإذن للبدء بتنفيذ الخطة لانشاء مركزٍ معماريٍ بمساحة106فدانات في قلب مصر، متحديةً بذلك كافة الظروف التي قد تقف في وجه فكرة إنشاء مجمعٍ مستدامٍ قائمٍ بحد ذاته على أرضٍ خاوية.

وبالانتقال إلى فكرة تصميم The Madinaty City Center، يبدو المركز على شكل شبكةٍ متكاملةٍ من المساحات الخضراء والمفتوحة، التي تؤمن ربطاً بين أقطاب الجوار والوظائف التي يقدمها المبنى، حيث ساهم التصميم المعماري المتميز بتأمين نقاط علامٍ واضحةٍ ضمن خطة البناء المرنة، يمكن أن تتفرد بذاتها أو تتحد مع التطور الحاصل حولها.

وقد تم تقسيم المبنى إلى ثلاثة مناطق، تضم المرحلة الأولى من مراحل تنفيذ الخطة فيها “مركز المدينة المالي” أو ” “financial hub، والذي يتألف من مزيجٍ هائلٍ من الوحدات السكنية والمكاتب ومتاجر بيع التجزئة الراقية، حيث تقوم هذه الأبراج السكنية بتحديد محيط الموقع وتوفير انتقالٍ مرنٍ من المنطقة الأقل كثافة المحيطة بها إلى النسيج العمراني الكثيف.

ومن الجدير بالذكر هنا أنه قد تم إتباع برنامجٍ مميزٍ لتنفيذ متاجر بيع التجزئة على مستوى الشارع، إلى جانب المنتزهات وساحات المدينة والمقاهي والمطاعم، ليتناسب المشروع بذلك مع المركز المعماري المفعم بالحياة.

أما بالحديث عن أقسام هذه الواحة المعمارية، فيسترعي انتباه الزائر للمكان الفندق الفخم الذي يعتبر من أهم أقسامها، والذي يقع عند نهاية الحدود الجنوبية من “مركز المدينة ” ليؤمن بذلك نقطة بداية Civic Spine، وهي المنطقة الثانية الأكثر أهمية ضمن الواحة، والتي تربط منطقة Uptown مع “مركز المدينة” على شكل رابطٍ تفاعليٍ.

كما تشترك كافة الأقسام الباقية مثل الأراضي المتنوعة والشوارع المرصوفة ، بالإضافة إلى مجموعةٍ من المقاهي والملاعب الرياضية المجاورة لمحال بيع التجزئة بإضفاء جوٍ من التفاعل والنشاط على الواحة.

وبالنسبة للمنطقة الأخيرة التي نلاحظها بالنظر إلى التصميم فهي منطقة Uptown، والتي تضم مجموعةً من المباني السكنية ومحال بيع التجزئة والمكاتب، بالإضافة إلى مركزٍ للاجتماعات وساحات المدينة وشبكةٍ من المساحات المفتوحة المتصلة مع بعضها البعض، كما تحتوي هذه المنطقة على مجموعةٍ من المعارض والمتاحف، التي تحيط بالحديقة الرئيسية على الحافة الجنوبية الشرقية، حيث يمكننا القول في النهاية بأن منطقة Uptown تعتبر نواة Madinaty الثقافية.

إقرأ ايضًا