تجميد مخططات مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة

5

حسبما تم تصريحه في موقع إخباري على شبكة الإنترنت قامت الحكومة السعودية بتجميد العمل في مشروع مدينة الملك عبد الله الرياضية، والذي بلغت تكلفته 4 مليار دولار في جدة. حيث جاء في الخبر أن عملاقة النفط السعودية أرامكو قد قامت بتجميد العمل في الملاعب الرياضية التي بلغت مساحتها 9 ملايين متر مربع بعد أن قام بتصميمها كلاً من MAKE وغريمشو وفولكنر براون بالإضافة للمعماري ديفيد تشيبرفيلد, لكنهم ألغوا عقود مشاريعهم تاركين فقط مشروع استاد رياضي يتسع لـ 100,000 متفرج.

من المعتقد أن الشركة المعمارية الضخمة آروب التي صممت الخطة الرئيسية للمشروع كانت قد أُعلمت من قِبل شركة أرامكو السعودية منذ ثلاث أسابيع بإلغاء العمل على المشاريع الأربعة. كما رفض متحدث عن شركة أرامكو في مقابلةٍ مع موقع “أسبوع الإنشاء” الإخباري تأكيد أو نفي الخبر.

كان من المخطط لمشروع مدينة الملك عبد الله الرياضية، والتي تشبه مدينة دبي الرياضية ولكن تتمتع بضعف مساحتها, أن تصبح مركزاً رياضياً مختلط الاستخدام في جدة يتم بناؤه حول خمسة ملاعب رياضية رئيسية. فقد كان الموعد النهائي لتسليم المشروع في تشرين الثاني لعام 2010, حيث كان من المقدر للمناقصات أن تصدر في الربع الأخير من هذه السنة أما إنهاء هذا المشروع فقد كان محدداً في عام 2013.

ختاماً نبقى مع كلمات المعماري العالمي ديفيد تشيبرفيلد الذي صرح بأن شركة آروب قد تلقت صدمةً كبيرة, معبراً عن حزنه الشديد وتعاطفه معهم لأنهم بذلوا الكثير من الجهود في سبيل تحقيق هذا المشروع وأصبحوا في النهاية عرضةً للإنتقاد. أما الشركة فقد رفضت التعليق على موضوع الإلغاء معلنةً أن المشروع سريٌ للغاية.

إقرأ ايضًا