مركز TDMMC الطبي في دبي..تجربةٌ معمارية تحاكي الحواس الخمس!

11

بوقوعه في مركز دبي الشهير، فإن المركز الطبي TDMMC، يعتبر من أضخم المراكز الطبية للعناية بالمرضى في الشرق الأوسط من تصميم شركة nbbj المعمارية العالمية والتي تنتشر مكاتبها عبر بكين وبوسطن وكولومبيا والعديد من البلدان الأوروبية وأيضاً دبي.

ويضم المركز مجموعةً من التخصصات الطبية وخدمات الرعاية الصحية على أعلى مستوى من المعايير الطبية الدولية، فمنذ دخول المرضى إلى المركز سوف يتم استقبالهم بحرارة من قبل موظفي الاستقبال ومساعدتهم على الفور، في حين سوف يهتم المسؤول عن المرضى بالتنسيق بين المواعيد وتسجيلها، ومن ثمّ يقود المرضى إلى غرفة الانتظار الفردية، أما وعند المغادرة فسوف تؤمن فرق الحراسة الأمنية الشعور بالراحة والأمان من خلال الدقة في تسجيل المعلومات.

وبالانتقال للحديث عن التصميم الداخلي للمركز، فقد تم ابتكار تقنية فريدة من قبل فريق العمل في nbbj والتي من شأنها تجسيد تجربةٍ حسية متكاملة تحاكي حواسنا الخمس!

بدايةً مع البصر: والذي نشعر به بالنظر إلى الحقل الأثيري من الستائر نصف الشفافة المعلقة من السقف وحتى الأرض، والتي تقوم بدورها بتوفير مستوياتٍ مختلفة من الخصوصية للمريض في غرف الانتظار المفردة، فهي تلمّح لما يحدث في الداخل لتبدو وكأنها شاشات عرض تعرض فيلماً مميزاً يلعب فيه المرضى وطاقم العمل دور البطولة، إلى جانب ظهورها في المركز كمصابيحٍ ضخمةٍ منيرة.

السمع: لقد تمّ ابتكار نظامٍ صوتي يوفر الموسيقى في جميع أنحاء غرف الانتظار بهدف تسلية المرضى وخلق جوٍ خاص من خلال الصوت، وإلى جانب ذلك النظام، نلاحظ وجود بنية تحتية سمعية بصرية في داخل كل غرفة فحص، والتي سيتم تشغيلها في المستقبل.

اللمس: حاول مصممي nbbj استخدام مجموعة من المواد ذات الألوان المحايدة في التشطيبات النهائية، فقد تمّ اختيار هذه الألوان بواسطة معالجة مجموعة من الصور لمدينة دبي والمدن الساحلية المجاورة بواسطة الكمبيوتر.

التذوق: يقوم مقهى Water Bar بتقديم مختلف أنواع المشروبات للمرضى ومصدرها الماء حصرياً، إلى جانب السلطات والسندويشات والمشروبات المحلية مثل الشاي والقهوة.

ونصل إلى حاسة الشمّ: حيث يسترعي الانتباه وجود رائحة تقليدية تنتشر من خلال موزع الهواء لتعزيز الجو المميز الذي يخيّم على غرفة الانتظار الرئيسية.

ويطغى على ممرات مركز TDMMC ضوءٌ عاتم نوعا ًما، كما وقد تمّ تنفيذ هذه البقعة بالاستعانة بعدة موادٍ مكررة، في حين تمّ تشطيب غرف فحص المرضى وغرف الانتظار بنفس المواد، حيث نلحظ الأجواء نفسها تمتد على كامل المركز الفريد من نوعه في النهاية.

إقرأ ايضًا