نجمة منتجعات خليج نصف القمر..منتجع Northstar في السعودية

5

على موقعٍ بارز مقابل خليج نصف القمر في المملكة العربية السعودية، سوف يقدم منتجع النجمة الشمالية Northstar Resort واجهةً بحرية مميزة وعلى مستوىً عالمي، ويقع على القمة الشمالية من الخليج على نحو يظهر فيه المشروع علامةً بارزة في المنطقة.

كما وقد تم تسليم مهمة تصميم المنتجع الفريد من نوعه في المنطقة الشرقية إلى شركة R204DESIGN وهي شركة التصميم العالمية، والتي تنتشر مكاتبها عبر لوس أنجلوس وطوكيو ونيو دلهي، فعلى الرغم من ظاهرة المنتجعات والفنادق السياحية التي تشهدها المنطقة في خطوةٍ نحو تطوير السياحة في المملكة السعودية، فإن منتجع Northstar سوف يضم كل عناصر الترفيه التي يمكن أن تخطر على بال بشر.

حيث تتنوع هذه العناصر ابتداءً من مركز الترفيه الداخلي والشقق المفروشة إلى مجموعةٍ متنوعةٍ من المطاعم والمقاهي، وانتهاءً بالنادي الصحي والمسجد والفندق الفخم من فئة الخمس نجوم، كما وسوف يضم جزءٌ من المنتجع شاليهات خاصة مع نوادٍ للذكور والإناث، والتي تشترك جميعها بإطلالةٍ رائعة على مياه الخليج المحيطة، أما وفي وسط المشروع الضخم سوف يتم إنشاء مركز تجاري يضم العديد من محال بيع التجزئة.

وقد كان من بين إحدى التحديات الرئيسية التي واجهت المشروع، الظروف المناخية القاسية والشمس الحادة التي تميّز المنطقة، وجاء الحل بابتكار فتحاتٍ عميقة ومجموعة من الحواجب، حيث حاول فريق التصميم في R204DESIGN عكس الجوانب التقليدية للعمارة النامية، في حين تبدو التفاصيل المعاصرة ملائمة لوظائف معينة.

أما وفي حال سمحت الأحوال الجوية، يمكن الاستمتاع بتجربة المشي على الرصيف الخشبي تحت سقفٍ من أجهزة التظليل والبحيرات التقليدية لتخفيف من رطوبة وحرارة الجو، حيث يهدف تطبيق استراتيجيات معينة من التحكم بالمناخ والطاقة ترشيح المبنى للحصول على شهادة LEED.

بينما واجه فريق التصميم مشكلةً أخرى وهي الالتزام بالمعايير الواضحة التي تفرضها خصوصية الثقافة المحلية، وكنتيجةٍ لذلك تم إحداث فصلٍ بصري وفيزيائي بين الوحدات وكذلك بين مختلف أنشطة الذكور والإناث على شكل طبقاتٍ إضافية في التصميم، تهدف للتعبير عن أجواء ٍمفتوحة.

وفي النهاية يهدف التصميم لاحترام الثقافة والتقاليد المحلية من خلال استخدام المواد والأنماط المحلية في المنطقة، بالإضافة إلى خلق منتجعٍ ذو واجهة ٍمائية ولكن بمقاييس عالمية، وأخيرا ًلإعطاء الخليج هويةً جديدة ومتطورة تجعله من بين أهم المنتجعات التي من شأنها رفد الحركة السياحية في المملكة العربية السعودية.

إقرأ ايضًا