مكعب معماري لأهالي سن الفيل في بيروت

27

قد يوحي اسم The Cube أو “المكعب” بشيء مخالف لما ترونه في الصور، إلا أن شركة أورنج المعمارية -المؤلفة من اتحاد لثلاث شركات هولندية- اختارت هذا الاسم لمشروعها السكني الكائن في منطقة سن الفيل في العاصمة اللبنانية بيروت، والذي جاء بتكليفٍ من شركة مشاريع اللبنانية للتطوير العقاري ليشمخ على ارتفاع خمسين متر بطوابق تحتضن 19 شقة تترواح مساحتها بين 90 و 180 متر مربع.

أما عن مفهوم البرج فهو بسيط للغاية ولكن فعال للغاية في نفس الوقت، إذ من شأنه أن يستغل إمكانيات الموقع بأقصى قدرٍ ممكن، إلى جانب التقيد بكودات البناء المحلية والاستفادة من الإطلالة على المدينة والبحر المتوسط.

ضمن إطار العمل المفهومي هذا عزم المعماريون على تطوير برنامج مكثّف يعكس إمكانيات المبنى، فعلى سبيل المثال؛ تتمتع خطة الطوابق بمرونة خاصة حيث تصل لأعلى ارتفاع مسموح به في المنطقة، وتستفيد قدر الإمكان من الإطلالات من الشقق.

لكن هنا تجدر بنا الإشارة إلى أن توضع المصاعد والأدراج في قلب المبنى قد فرض بعض القيود على تخطيط الشقق في كل طابق؛ إذ تمتد الطوابق بشكلٍ مستقيم من مركز البناء إلى الجدران الخارجية التي تتألف من واجهتين شفافتين وجدارين داعمين عند كل طابق، يلتفان بمقدار 90 درجة عن كل طابق.

بالنسبة للجدران المثقبة فتحدد هذه وبشكلٍ كبير المظهر الخارجي والداخلي للبرج، في الوقت الذي يخدم فيه مركز المبنى بتمكين البرج وتثبيته، بما أنه يقع في منطقة نشطة بالحركات الأرضية والزلازل.

بالعودة للداخل تمتد الشقق على كامل بلاطة الطابق ابتداءً من الطابق الثاني صعوداً نحو الأعلى، في حين يقدم دوران الكتل عند كل طابق منطقة خارجية مذهلة، حيث يمكن للقاطنين الاستمتاع بسطح الشقة السفلى، بالإضافة إلى النوافذ البانورامية التي تؤمن إطلالات فريدة على العاصمة، كما أشرنا سابقاً.

أما عن الطابق الأرضي من المبنى فيحتضن مساحة مخصصة للردهة وأخرى لمصف السيارات (المحشور جزئياً في التلة المجاورة) والذي يتسع لخمسة وعشرين مركبة، بالإضافة إلى مناطق المرافق المعتادة في مثل هذه الأبراج.

في الختام لا يمكننا تجاهل تلك اللفتة التصميمة المرحة التي أضفاها فريق التصميم على سقف البناء، الذي تحول إلى منطقة لعب خارجية للأطفال، والتي سيتمكن الجميع الاستمتاع بها مع انتهاء أعمال البناء التي ستبدأ في عام 2012 بما أن المشروع مايزال حالياً في آخر طورٍ من أطوار العملية التصميمية.

إقرأ ايضًا