عمارة دبي على المكشوف

17

أوشكت أعمال البناء على الانتهاء في برج O-14 في دبي بعد مرور أكثر من أربع سنوات على الإعلان عنه، فقد قام المعماري Jesse Resiser بالاشتراك مع المعمارية Nanoko Umemoto من شركة RUR، بتصميم البرج في العام 2007، ومن المتوقع أن تتجاوز ردود الأفعال في الأوساط المعمارية إثر الكشف عن O-14 تلك التي رافقت الإعلان عن تصميمه.

إذ يحظى هذا البرج، وعلى الرغم من زحمة أبراج دبي، بواجهةٍ مثيرة للإعجاب بمقدورها أن تحد من الاكتساب الحراري بالإضافة إلى وجود نظام تبريدٍ متطور قادر هو الآخر على خفض استخدام الطاقة.

وليس هذا كل شيء، فقد أضفت هذه الواجهة على O-14 مظهراً نحتياً أنيقاً، والفضل لفتحاتها الدائرية الكبيرة التي بلغ عددها الألف لتكون بمثابة هيكل خارجي مفرغ، ومن جهتها ساهمت هذه الكتلة بتدعيم كتلة البرج الأساسية ناهيك عن جعل المساحات الداخلية المكتبية مفتوحة على الخراج على نحوٍ ملحوظ.

أما المساحات الداخلية فيمكن تقسيمها على النحو الذي يرغب فيه المستأجر، فقد تم تصميمها دون أية أعمدة… فقط مساحة حرة ومفتوحة، ويسترعينا هنا المتر الوحيد الذي يفصل الكتلة الخارجية عن الكتلة الأصلية، حيث يخدم هذا الفاصل بمثابة قناةٍ منحدرة للهواء الساخن.

آخذين بعين الاعتبار الأحوال الجوية السائدة في دبي كمدينة صحراوية، قام فريق RUR بتصميم الكتلة الخارجية لإخراج الهواء الساخن من الأعلى إلى الخارج، عدا عن كونها درعاً لحماية البرج من أشعة الشمس الحارقة، مما يوفر المال والطاقة فيما يتعلق بتبريد المساحة الداخلية.

يُذكر أن توجيه الفتحات في الواجهة خضع لدراسة دقيقة قبل التنفيذ، فلم تكن مجرد دوائر عشوائية خُطت على جسد الكسوة، بل كانت عبارة عن نوافذ حقيقية على عمارة دبي المحيطة تحول دون التأثر بحرارة وأشعة الشمس المباشرة، أما طوابق O-14 الحادية والعشرين المفتوحة على الخارج فسوف تكون عبارة عن مكاتب، في حين سيشغل الطابق الأرضي مركز تسوق فاخر، ومدخلاً إلى الممشى المائي.

إقرأ ايضًا