الترميم في التراث العمراني بقلم م. أيمن الشيخ

19

كتب المهندس أيمن الشيخ هذه المقالة خصيصاً لموقع المعمارية يتحدث فيها عن أهمية الترميم في المحافظة على التراث العمراني واضعاً توصياتٍ عامة لما يجب أخذه بعين الاعتبار.

ENG_AIMAN_ALSHEIKH.jpg

يعتبر الترميم أحد أعقد مراحل المحافظة على التراث العمراني وهو كذلك فعلاً لعدة أسباب منها ما يختص بطبيعة البناء ونوع المواد الأولية المستخدمة أو تقنيات البناء ذاتها التي اختلفت خلال أزمنة وعصور ماضية مع ظهور نظم بناء ومواد بناء جديدة وحديثة، ومنها كذلك ما ارتبط باليد الماهرة التي تستطيع التعامل مع مباني التراث العمراني.

إذ لابد وأن يوفر لتلك العمالة الحد الأدنى من التعليم والمعرفة لتأكيد أهمية مع ما يتعاملون معه بشكلٍ يومي من خلال مواقع التراث العمراني المختلفة ،إضافة إلى أهمية المحافظة على سلامة المنشأة سواء وقت الترميم أو بعد ذلك عند الاستخدام.

إلا أن ذلك كله لن يكون أمراً صعباً إذا ما بدأنا بإيجاد واستحداث معايير قصوى خاصة بنا للتعامل مع مواقع التراث العمراني وتكون مهمة هذه المعايير رفع مستوى الجودة في عمليات الترميم المختلفة والتي بطبيعة الحال ستمر عبر سلسلة من الإجراءات والعمليات التي ترتبط بالترميم بشكلٍ أساسي ابتدءاً من عملية الاستكشاف والتوثيق والرصد، وانتهاءاً بعمليات الاستخدام والإدارة.

IMG-20140414-WA0016-225x300.jpg

ولابد أن تغطي تلك المعايير الحدود القصوى المطلوبة للمحافظة على مواقع التراث العمراني على أن تكون تلك المعايير متوافقة مع المعايير العالمية الخاصة بمواقع التراث العالمي وأن يكون تطبيقها مستمراً ومرناً بحسب البيئة المحلية لموقع التراث العمراني، وأن تشدد ذات المعايير على مسائل هامة في عملية الترميم ما زالت المشاريع القائمة تتجاهلها ومنها السلامة داخل البناء وخارجه وسجلات الرصد اليومية ودراسات التوثيق لكل موقع من مواقع التراث العمراني؛ فكل موقع منها يحكي قصة ورواية مختلفة عن الآخر فلكل موقع تاريخ مكاني وآخر زماني الأولى به الاحتفاظ بها ضمن قاعدة بيانات متاحة للعامة من المهتمين بالتراث العمراني .

الوثائق والصور الفوتوغرافية قبل وأثناء وبعد عملية الترميم هامة جداً مثلها مثل تحديد خصائص الموقع وطبيعة البناء للتراث العمراني وتوضيح طرق إيصال الخدمات العامة من مياه وكهرباء وصرف صحي وما سواها للموقع التراثي. ولا مجال لتجاوز أهمية أن يدرس الطقس حول الموقع لمعرفة التأثيرات المناخية المتوقعة وحجم التعرض للشمس أو للأحوال الجوية المختلفة من أمطار ورياح شديدة وكذلك دراسة معدلات الرطوبة وآثارها المتوقعة وحجم التلوثات المختلفة المحيطة بالموقع و أخذها في الاعتبار أثناء عمليات التوثيق و دراسات عملية الترميم .

عملية الترميم في التراث العمراني ليست مشروعاً له تاريخ بداية وتاريخ نهاية؛ بل هو عمل دائم مستمر وذو مستويات مختلفة، وهذا ما يجب على الجهات المسؤولة والمشرفة على مشاريع التراث العمراني أخذه في الاعتبار.

المهندس / أيمن ابن زريعة الشيخ

 

إقرأ ايضًا