مواد البناء: الذهب

4

مادتنا في هذه الحلقة هي الذهب Gold وهو معدن موجود بشكله الطبيعي المعروف وهو معدن ثقيل وموصل جيد للحرارة والكهرباء وهو طري ومن أكثر المعادن قابلية للذوبان. والذهب لا يتحد كيماويا مع أي عنصر آخر سوى التيلوريوم Tellurium والسلينيوم والبزموث.

ويقاس وزنه بالأونصة ounce والتي تساوي (28) غرام. ويعبر عن محتوى الذهب في الخليط بوحدة تكتمل بالعدد (24) قيراط karats وهو الذهب الخالص، ويحتوي الذهب من العيار (12) قيراط على (50) بالمئة ذهب ولقد لفت هذا المعدن النفيس الذي لا يفقد بريقه ولا يصدأ انتباه البشر منذ آلاف السنين. وقد استخدم في المقايضة مقابل البضائع والخدمات.

وقد انتج الذهب بغزارة بعد إكتشاف كرستوفركولومبلس لقارة أمريكا في العام 1492 حيث انتج منذ ذلك التاريخ نحو (225) ألف كيلوغرام من الذهب أي ما يعادل ثلاثين بالمئة من الانتاج العالمي. وقد انضمت روسيا منذ العام (1823) إلى الدول المنتجة للذهب ومن ثم استراليا وجنوب افريقيا.

وقد لا يخطر ببال البعض ان الذهب هو معدن طري يمكن تشكيله باليد، ومن أجل اكسابه القساوة للإستخدام في صياغة المجوهرات يصار الى خلطه Alloy مع الفضة أو النحاس وقليلا من الزنك (للحصول على درجات اصفرار متفاوتة) أو مع النيكل أو النحاس والزنك للحصول على الذهب الأبيض.

وقد إستخدم الذهب في إعادة تأهيل قبة الصخرة التي رعاها الأردن، وتم استخدام (86) كيلوغرام من الذهب من العيار (24) قيراط وثبت بطريقة الإكساء الكهربائي- الكيميائي بسماكة ذهب قدرها (2) ميكرون فوق طبقة من النحاس بسماكة (15) ميكرون والنيكل بسماكة (4) ميكرون. وتعد قبة الصخرة الأكبر في العالم المغطاة بالذهب ويأتي بعدها قبتان في كليفورنيا وقبة اخرى في تورنتو بكندا.

وتستعمل خيوط الذهب في أعمال الديكور والحياكة، وخير مثال على ذلك الخيوط المستعملة في كتابة الآيات القرآنية على كسوة الكعبة المشرفة.

إقرأ ايضًا