نفس الأشخاص الذين صمموا السجون صمموا المدارس أيضًا

152

وفقًا للمهندس المعماري والأكاديمي فرانك لوكر ، في التعليم المعماري ، نستمر في تكرار نفس الصيغة من القرن العشرين: ينقل المعلمون معرفة جامدة وأساسية تمنح الطلاب ، بغض النظر عن دوافعهم أو اهتماماتهم أو قدراتهم ، القليل أو بدون اتجاه. بهذه الطريقة ، كما يقول لوكر ، نحن نكرر ، حرفيًا ، السجون ، بدون مجال لتعليم متكامل ومرن ومتعدد الاستخدامات.

“ما رأيك عندما تكون في مكان به أبواب مغلقة وممر حيث لا يمكنك الدخول بدون إذن أو جرس يخبرك متى يمكنك الدخول والمغادرة؟” يسأل الخزانة.

 

حقيقة أن النماذج التعليمية العالمية يتم التشكيك فيها ووضعها في أشكال مختلفة من التحول (أو الأزمة) ليست جديدة. لقد رأينا ذلك منذ الثورة الفرنسية وسقوط الاحتكار الكنسي للتعليم خلال النظام القديم.

تحدث التحولات في التعليم ببطء ومع مرور الوقت. الغريب ، أنهم عادة ما يشتعلون من قبل أولئك الذين نشأوا في أنظمة تعليمية معطلة الآن وستظهر نتائجهم من قبل أجيال لا حتى في الوجود. بغض النظر عن النظام ، سواء أكان إيجابياً أم سلبياً ، تميل العمارة إلى التفكير بدلاً من التمرد عليه. العمارة ، بعد كل شيء ، هي رؤى الدولة والكيانات الخاصة الأخرى التي أصبحت حقيقية وراء الهوامش المسموح بها للإبداع المكاني.

لذا ، في عصر المعلومات (وصف أكثر دقة من عصر المعرفة) ، يطالب المواطنون بتغييرات في نماذجهم التعليمية لتناسب مجتمعاتهم وخصائصهم المتميزة بشكل أفضل. في حالتنا ، استلهم GSAPP في كولومبيا ، الذي أخرجه مارك ويجلي ، من التعليم الذي سيعالج الأسئلة المستقبلية للهندسة المعمارية. في حين أن دراسة الهندسة المعمارية في أمريكا اللاتينية لا تزال طريقًا إلى الحراك الاجتماعي ، في العديد من المناطق النامية في إفريقيا وآسيا ، يضطر المهندسون المعماريون الجدد إلى التعامل مع نقص الاحتياجات الأساسية ، مثل البنية التحتية والخدمات.
المدرسة كسجن وخوف من المعلم

 

كان لوكر في كولومبيا يقيم وزارة التعليم في بوغوتا ويقدم المشورة للمهندسين المعماريين وشركات البناء حول نموذج جديد للدراسة مع القدرة على معالجة التغيرات الاجتماعية والثقافية الحالية للمجتمع. مع الاقتناع الثابت والخبرة الواسعة في التعليم المعماري ، يقول لوكر أننا نحد من أنفسنا من خلال الاستمرار في استخدام نموذج “السجن” والرجوع إلى صيغة القرن العشرين القديمة للمعلمين الذين ينقلون المعرفة الجامدة وغير الملهمة للطلاب دون قلق لمصالحهم أو قدراتهم المختلفة.

 

قال المهندس المعماري الأمريكي في مقابلة حديثة مع صحيفة El Tiempo الكولومبية إن اهتمامه بالهندسة التعليمية بدأ عندما تلقى مهام كانت بعيدة كل البعد عن مبنى المدرسة التقليدية: ما يسميه “نموذج السجن”. عندما سُئل لماذا تم تصميم مدارس اليوم مثل السجون ، أجاب Locker:

في الولايات المتحدة ، صمم العديد من نفس الأشخاص الذين صمموا السجون مدارس أيضًا. ما الذي يتبادر إلى ذهنك عندما ترى قاعة طويلة من الأبواب المغلقة ، والتي لا يمكنك الدخول إليها بدون إذن ، وجرس يخبرك بموعد دخولك ، ومتى تغادر ، ومتى يبدأ الفصل ، ومتى ينتهي؟ كيف يبدو ذلك لك؟

ينعكس التصميم المكاني والوقت الذي يقضيه الأطفال في هذا النوع من البيئة في الفصول الدراسية. في مقابلة أخرى مع وكالة الأنباء الكولومبية ، Semana ، صرح Locker أنه “في بعض الثقافات ، من المتوقع أن يخشى الطلاب المعلم ، وتخطيطات المدرسة تعكس هذه الفلسفة التعليمية”. إذا نظرنا إلى الوراء في أيام مدرستنا ، وتخطيط المكاتب ، والسلطة والمعرفة التي لا يمكن دحضها للمعلم ، فمن السهل رؤية نقطة الخزانة.

 

ومع ذلك ، هذا هو القرن الواحد والعشرون ، عصر المعلومات ، ولم يعد المعلمون هم حراس بوابة المعرفة. مع نمو الأجيال الجديدة مع وصول غير محدود تقريبًا إلى الإنترنت ، يجب على المعلمين القيام بدور المرشد بدلاً من حارس البوابة ، ومساعدة الطلاب على طول رحلتهم التعليمية بدلاً من جرهم للركل والصراخ. بالطبع ، هذا التحول في النموذج التعليمي له تداعيات جسدية أيضًا:

     تتناسب هذه الفصول الدراسية المستطيلة والمغلقة مع النموذج التعليمي القديم ولا تقدم سوى القليل لتحفيز ورعاية المعرفة. علاوة على ذلك ، هم تتمحور حول المعلم بدلاً من تركز على الطالب ولا تعطي الطلاب المهارات اللازمة للتنقل والازدهار في عالم اليوم.

 

يذكر لوكير أن المدارس يجب أن تعزز الشعور بالمجتمع ، حيث “يتوفر للطلاب المساحة والأدوات اللازمة للالتقاء في مجموعات من جميع الأحجام والمشاركة في التعلم النشط” و “حيث لم يعد الطلاب مجهولين وتجنب مشاكل التعايش. هذه الأماكن هي المكان الذي يتعرف فيه المخرج والمعلمون على طلابهم حقًا “. الفصول الدراسية دائرية ولديها كل ما يلزم لتشجيع التعلم النشط ، من الأثاث الذي يعزز التعاون بين التلاميذ ، إلى الأجهزة الإلكترونية المتاحة بسهولة ، إلى المختبرات للمشاريع.

 


المدرسة: مرنة وتعليمية وعامة وحضرية

يشير الصحفي والمؤرخ Anatxu Zabalbeascoa إلى جانب عالمة كاتالونيا السياسية Judit Carrera ، إلى فنلندا و 40 عامًا من التجربة والخطأ كمثال على تأثير الهندسة المعمارية على الإصلاح التعليمي.

تقول Zabalbeascoa أن “أفضل مساحات التعلم هي تلك التي تم تصميمها مع وضع الجميع في الاعتبار ، والتي تقيم علاقة بين الفضاء والعالم الخارجي ، وهي مرنة ويمكن إعادة اختراعها”. يشير كاريرا إلى أن الفنلنديين “يعاملون المدارس على أنها مناطق حضرية وتعليمية وسياسية في نفس الوقت. وعلى هذا النحو ، يجب أن تلهم المدارس الشعور بالوطن. بالنسبة للمهندسين المعماريين الفنلنديين ، يعد بناء مركز للتعلم مسألة فخر ومكانة” ، وحتى عندما يتعلق الأمر بتعليم المهندسين المعماريين المستقبليين.

ومع ذلك ، فإن نجاح فنلندا ليس بحجم واحد يناسب الجميع. ليس من حق الامتياز أن يتم نسخه ولا وصفة طبية يجب أن تؤخذ في جميع أنحاء العالم ، بغض النظر عن مدى إغرائها للقيام بذلك. يشبه إلى حد كبير درسًا في الهندسة المعمارية … كل شيء عن السياق. نعم ، السياق الاجتماعي والاقتصادي والمكاني والجغرافي والإدراكي. على سبيل المثال ، لا يمكنك فهم نجاح النموذج الفنلندي دون النظر إلى الضغط الثقافي الشرس الذي واجهه الفنلنديون بعد حصولهم على استقلالهم عن روسيا في عام 1917 ، ناهيك عن سنوات الصعوبات الاقتصادية طوال الخمسينيات بينما أعاد جيرانها الأوروبيون بناء أنفسهم من خلال التصنيع والاستهلاكية والتحضر التدريجي للمجتمع.

 

يتذكر باسي ساهلبيرج ، وهو متخصص فنلندي في السياسة التعليمية ، في مقابلة أخيرة مع صحفي تشيلي حول السياق التاريخي: “في عام 1970 ، كان لدينا القليل من التعليم. كنا أمة زراعية فقيرة كانت بحاجة إلى التعليم لتطوير ازدهار بلادنا وأمنها”. من الإصلاحات التي غيرت فنلندا منذ حوالي 40 عامًا.

بقدر ما ترغب الصحافة في تقديم أفكار لوكر والمنهج الفنلندي على أنها “تعليم المستقبل” ، في الواقع ، فإن الحاجة إلى إصلاح النموذج التعليمي الحالي هي قضية معاصرة. لإعادة صياغة مارك ويجلي ، ربما نعطي الإجابات الصحيحة للأسئلة سيئة التساؤل. لذا ، قبل التفكير في كيفية تصميم المساحات المستقبلية (الحالية) للهندسة التعليمية ، من المهم أن نسأل أنفسنا ، “ماذا وكيف نريد أن نعلم بالضبط؟”

إقرأ ايضًا