أساسيات التصميم الداخلي لقاعات الترانزيت

11

استكمالاً لمبادرة المعمارية في نشر وتوثيق الفكر المعماري العربي، سنشارككم اليوم بمقتطفات من رسالة ماجستير تم تقديمها لكلية الفنون التطبيقية في جامعة حلوان في مصر عام 2004.

أما عمن كان وراء هذه الدراسة فهي المعمارية أسماء حامد عبد المقصود، التي قدمت بحثها تحت عنوان “أساسيات التصميم الداخلي لقاعات الترانزيت والخدمات بالموانئ الجوية المصرية”.

وفيا يلي أعزائي القراء مقتطفات منها:

*الأسقف في المطارات:

في مطار شيك لاب كوك في هونج كونج مثلاً يوجد سقف منحني أو مقوس، ولا يوجد فوقه أي محطات، مما يجعل من اليسير تماماً تنظيفه، وكل سطح السقف مبني من نفس الخامة ولكن في الممرات التي يسير عليها عمال الصيانة نجد أن تركيب المواد أكثر متانة وتحملاً.

وفي مطار ديجول نجد فوق الأعمدة سقف يشبه المخروط الكبير معلق فوق هذه الأعمدة، وهذا السقف هو عبارة عن قطعة من التصميم الهيكلي، ولكن الغبار سرعان ما يتراكم، ويصبح من الصعب تنظيفه، وهو ما يشكل مشاكل صيانة على المدى الطويل.

ويجري حالياً دراسة الصيانة حتى قبل بناء مبنى المطار وليس بعده، حيث يهتم جميع الأطراف بالصيانة كعملية إدارية لبنائه، وإذا كانت الصيانة تلقى تجاهل واضح في العديد من مباني المطارات القديمة فإنها سرعان ما أصبحت جزء من خطة التصميم.

*أعمال التركيب المائل أو المشطوف:

1-وصف المنتج:

الأشغال المعدنية المخفية بالتثبيت المائل هي ألواح السقف من الصلب المكلفن المتوفرة بحجم قياسي قدره 24×24 بوصة، وهي مصممة لتركيبها المعلق، ويمكن إزالة كل الألواح الكاملة وإعادة تركيبها بدون التحرك لأعلى داخل السقف.

التركيب القياسي:

هذا تعليق غير مباشر يتكون من قناة سمكها ½ -1 بوصة يدعمها سلك والعارضة الرئيسة المرتبطة بقناة الحمل بواسطة سلك مشبك والألواح المرتبطة ببعضها، ويتم تسوية الجوانب مع تثبيت حواف الألواح المقطوعة مع القوالب بواسطة قناة ممتدة.

التركيب البديل:

يمكن تنفيذ التركيب بالتعليق المباشر بربط العوارض الرئيسة بالمسامير مع نظام شبكة عوارض على شكل رف T.

2-تشطيب السطح:

ألواح الأشغال المعدنية المائلة عبارة عن طبقة مسحوق ومتوفرة في شكل مخروم أو غير وخروم بلون أبيض أو رمادي فضي أو رمادي معدني –التشطيب المثقوب مزود بطبقة سوداء لها وبرة على السطح الخلفي للألواح، وسطح هذه الألواح قابلة للخدش ومقاومة للغبار وبدون اتجاهات، ويمكن حشو هذه الألواح بالفيبرجلاس لزيادة امتصاص الصوت؛ وبالتالي استخدامها في عزل الصوت.

3-الهيكل:

تركيب ألواح الأشغال المعدنية بالتثبيت المائل لا يتطلب أكثر من مجرد مساحة في الحيز الذي يشغله هيكل السقف مثل المساحة المطلوبة لتركيب نظام التعليق، ولا تحتاج الألواح إلى التحرك داخل مساحة الهيكل خلال التركيب أو الإزالة لها.

إجمالي ارتفاع مجموعة السقف هو ¼ 3 بوصة مقاسه من وجه اللوح حتى أعلى قناة الحمل أو العارضة الرئيسة، ومطلوب مساحة إضافية لوسائل الربط وأسلاك التعليق.

*نظام التعليق:

يتم تركيب العارضة الرئيسة على مسافة قدمين، ويتم ربطها على مسافة ½ 1 بوصة بواسطة قناة الحمل على مراكز 4 قدم باستخدام مشبك سلك، ويمكن أيضاً ربطها بالمسامير بشكل قائم مع العوارض الرئيسة على مراكز 4 قدم بمسامير ثقب ذاتي رقم 6×7ً/16 عند كل ثقب.

1-موقع العارضة الرئيسة الأولى كما هو مفصل في تصميم السقف المنعكس لتوفير الحدود المتساوية في الحجم والأكبر من ½ عرض اللوح.

2-الدعامات والمشابك يجب أن تتفق مع متطلبات التصميم.

3-يتم تسوية الحواف والجوانب مع قالب القناة المربوط بالمثبتات المناسبة.

4-تثبيت الحواف المقطوعة على القالب بإدخال قناة ممتدة داخل القالب على كل لوح مقطوع.

*تركيب الألواح:

للألواح اتجاه ميكانيكي، جانبان متقابلان يحددان زوج الدعامة التي تكون العارضة الرئيسة وتحتفظ بالألواح.

أ-بعمل الحواف متساوية ومرتبة مع الفتحة الموجودة أسفل العارضة الرئيسة والضغط عليها للأعلى باليد لتثبت في مكانها.

ب-من الأفضل استخدام ميزان الماء والخيط للحفاظ على مستوى اللوح واستقامته مع العوارض الرئيسة.

هذه كانت بعض المقتطفات من هذه الدراسة، التي نتمنى أن تكون مفيدة لكل قراء المعمارية.

دراسة للمعمارية: أسماء حامد عبد المقصود

إقرأ ايضًا