تنفيذ البناء: متطلبات السلامة العامة

7

يقصد بالسلامة العامة الاجراءت التي تقلل من احتمالية وقوع الحوادث التي قد يتعرض لها الإنسان أو الممتلكات. وفيما يلي أهم النقاط الواجب مراعاتها أثناء عمليات البناء:

1. إنشاء أسيجة وحواجز أمان حول موقع العمل وإنارتها ليلاً لحماية المشاة والسيارات من أخطار الوقوع في حفرة البناء أو الإصطدام بالمعدات والمواد.

2. توفير ممرات آمنة في الموقع وحوله وخصوصاً للمواقع الملاصقة للطريق العام

3. تركيب شواخص إرشادية وتحذيرية للمشاة والمرور.

4. إتخاذ كافة الإحتياطات للحد من تجمع المياه أو تسربها إلى داخل الحفريات وتوفير المعدات اللازمة للنضح للاستعمال عند الحاجة.

5. التقيد بإستعمال معدات السلامة العامة الشخصية مثل خوذ الرأس والقفازات والنظارات وأحذية الستيل.

6. القيام بدعم الحفريات لمنع انهيارها.

7. الإحتفاظ بصندوق إسعاف أولي في الموقع ويفضل وجود شخص مدرب على عمليات الإسعاف الأولي في الموقع.

8. تأمين الأجهزة المختلفة اللازمة للحماية على ضوء الأخطار المتوقعة مثل الطفايات اليدوية ووحدات الإنارة المتنقلة ووسائل حماية السمع والبصر والوقاية من الغاز والغبار.

9. تزويد الموقع بالبراميل والدلاء اللازمة لعملية إطفاء الحريق مع طلائها باللون الأحمر وكتابة عبارة (للحريق فقط) عليها، كما يجب أن تكون الدلاء معبأة بالماء بشكلٍ مستمرٍ ووضع دلوين بجانب كل برميل.

10. التخلص من أية مكره صحية تساعد على إنتشار الحشرات والديدان أو تكاثرها.

ويلاحظ استهتار الإنسان العربي عموماً بمفهوم السلامة العامة مستنداً إلى فهم مغلوط للقضاء والقدر، لذا يجب التنبه إلى ضرورة الحفاظ على الأرواح والممتلكات والتقليل من نسبة الخطر المتوقع حدوثه في ورش البناء. وسنبدأ في الحلقة القادمة بمناقشة موضوع الحفريات للوصول إلى المناسيب المطلوبة للعناصر الانشائية.

إقرأ ايضًا