مواد البناء: المقاطع الفولاذية

31

الحديد يستخرج من الفحم النباتي أو الحيواني Charcoal الذي يحتوي على الكربون غير النقي وذلك بتسخين الخشب أو السكر أو العظام بغياب الأوكسجين. وعلى الرغم من أن إكتشاف الحديد يعود إلى العصور الوسطى (وهو ما عرف بإزهار الحديد Blooming) إلا أن إستخدامه كمادة إنشائية لم يتم إلا في العصور الحديثة (إبتدأ من عصر الباروك في القرن السابع عشر في أوروبا وأخذ شكل التصنيع الكمي بعد إبتكار طريقة بسمر Bessemer Process عام 1855).

أما الفولاذ فهو خليط معدني متجانس Alloy أحد مركباته هو الحديد وذلك لإكساب المادة الجديدة صفات محسنة مثل الكثافة والموصلية والعازلية أو الصلادة والمتانة، فالفولاذ المكون من الحديد Ironوالكربون Carbonأقوى من الحديد الذي هو مكونه الرئيسي.

وللحصول على الفولاذ بالشكل والمقطع المطلوب تتم معالجة الكتل الفولاذية بطرق متعددة مثل الدلفنة Rolling والصب في القوالب والطرق والكبس والسحب على البارد. ويمكن تقسيم الفولاذ المستخدم في صناعة العقار الى المجموعات الاربعة التالية:

1. قضبان الفولاذ: وتستعمل لأغراض تسليح الخرسانة وتكون ملساء أو حلزونية أو أسلاك تربيط.

2. مقاطع الفولاذ: وهي مقاطع مفرغة تستخدم في أعمال الفاصون للأبواب والنوافذ ومنها التيوبات المربعة أو المستطيلة أو الدائرية والتي تستعمل للحصول على مساحات تسقيف واسعة Space Truss كما في الصورة.

3. المقاطع المبسطة: وهي مقاطع مصمتة تنتج بسماكات مختلفة كتلك المستخدمة في تفصيل شبك الحماية والحواجز الواقية.

4. المقاطع الرقيقة: وتصنع بسماكات تتراوح بين نصف إلى اربعين ملميتر وقد تكون مسطحة أو مموجة Corrugated Sheets للأسطح كما في الصورة.

وتجدر الإشارة إلى أن المقاطع الفولاذية حساسة تجاه العوامل الجوية المتقلبة وسرعان ما تتآكل مع مرور الزمن، لذا يجب أن تخزن في مكان جاف. كما يجب أن تنظف السطوح التي سيجري دهانها بحيث تزال الشحوم والزيوت العالقة بإستعمال المذيبات العضوية المناسبة وأن تزال قشور الصدأ حسب توجيهات المهندس. كما يجب أن تؤسس السطوح بما لا يقل عن وجهين من دهان التاسيس من نوع الرصاص الأحمر Red Lead أو أي نوع آخر يوافق عليه وأن يجري الدهان بنوع غني بالخارصين أو دهان المطاط المكلور أو دهان الإيبوكسي أو أي نوع آخر مناسب، على أن تتم عملية الدهان في أجواء غير مغبرة أو ماطرة. وتطعي الألوان المختلفة المقاطع الفولاذية مناظر جمالية محببة ينصح صناع العقار بإستعمالها.

إقرأ ايضًا