مواد البناء: السيراميك

26

تنحدر كلمة سيراميك من الكلمة الاغريقية كيراميكوس Keramikos والتي هي مواد غير عضوية inorganic تتشكل بفعل الحرارة. ويشكل الطين التقليدي المادة الأساس في صناعة الأواني الفخارية والطابوق، أما السيراميك فهو السيرمت Cermet المركب من الطين والمعدن والذي يمتاز بالقساوة Hard والمسامية Porous والهشاشة Brittle حيث تشكل الميزات الثلاثة هذه محور تقييم واستخدام وتطوير مادة البناء هذه. ويقسم السيراميك الى أربعة مجموعات هي:

• السيراميك الانشائي Structural ويشمل الطوب اللبن والأنابيب وقطع الأرضيات والأسقف.

• المشعات Refractions مثل تبطين الأفران والمشعات الحرارية والغازية ودوارق صنع الفولاذ والزجاج.

• البياضات Whitewares وتشمل البورسولان واواني المائدة وقطع الديكور والادوات الصحية.

• القطع الفنية Technical Items أو الهندسية المتخصصة والمتقدمة مثل تلك المستخدمة في برامج رحلات الفضاء والاطراف الطبية والتربينات ورؤوس الصواريخ.

وفيما يخص السيراميك المستخدم في صناعة العقار تكثر الأخطاء عند شراء هذه المادة مع عدم التنبه إلى المواصفات الخاصة بكل نوع، وللأسف تندر الخبرة لدى أصحاب المعارض المحلية ويكتفى بالتجوال مع الزبون لإختيار القطع حسب اللون والحجم والسعر.

ولا يوجد فرق جوهري بين السيراميك والبورسولان فكلاهما مصنوع من الطين ورمل الكوارتز والماء، والتي تشوى تحت درجات حرارة عالية بعد تشكيلها بالقوالب، الفرق الجوهري بينهما هو جودة ونقاوة الطين المستخدم (الأحمر والبني والأبيض) في صناعة البورسولان مما يجعله مؤهلا لتحمل ظروف تشغيلية اقصى وإمتصاصية أقل للماء. أما بالنسبة للتزجيج فكلا النوعين يمكن أن يكون مزججا إما بالكامل Fully Vitrified أو مزجج كقشرة.

ويخطي من يظن أنه بالإمكان التفريق بين أنواع السيراميك بالمعاينة الحسية وإنما الأصل هو إرسال عينة للمختبر للفحص حيث يتم فحص نسبة إمتصاص الماء Water Absorption والتي لا يجب أن تزيد في البلاط كامل التزجيج عن 0.3% حسب المواصفة القياسية البريطانية أما بالنسبة للبلاط المزجج فيجب أن لا تقل تلك النسبة عن 4%. ويقسم البلاط الى مجموعات حسب نتائج الإختبار هناك مجموعة ثالثة يكثر تواجدها في السوق وتباع على انها جيدة ويمكن التحقق من النوع بقلب البلاطة والبحث عن رقم المجموعة ويرمز اليها في المجموعة الثالثة مثلا بالرقم III. أما الفحص الثاني والمهم هو معيار التمزق أو الكسر Rupture حيث يجب أن لا يقل متوسط مقاومة الكسر بالإنحناء لعشرة نماذج فحص عن 5 كيلونيوتن/متر طولي للبلاط المزجج، وأن لا تقل عن 6.5 للبلاط السيراميك كامل التزجيج.

ويمكن معاينة بلاط السيراميك بالعين المجردة كأن تكون البلاطة خالية من النقر والشوائب والعيوب. كذلك يجب أن تكون الزوايا سليمة ولا يوجد إنفتال في البلاطة، وأن تكون زواياها قائمة، كما يجب أن يكون قياس البلاطات موحدا.

إقرأ ايضًا