أفضل حلول اختيار الأرض لأغراض السكن

5

مثلما وعدنا كافة متصفحي وقراء المعمارية، إليكم اليوم أولى مقالات سلسلة الدكتور مراد الكالالدة، التي خص موقعنا بمبادرته الكريمة حول خطوات العمل المعماري، ابتداءً من اختيار الموقع المناسب، والتي سنتترككم مع تفاصيلها فيمايلي:

المقصود بالأرض لغايات البناء، تلك المساحة المخصصة لأغراض إنشاء العقار وفقاً لأحكام التنظيم. وتقسم الأراضي في العادة إلى أراضي ملك، وميري، ووقف، وأراضي متروكة، وأراضي موات. والأراضي الملك هي تلك التي تقع ضمن حدود البلديات، ويتمتع مالكها الذي يحمل سند تسجيل بها بجميع حقوق الملكية الخاصة.

والأراضي الأميرية (الميري) فهي أراض مملوكة رقبتها من قبل الدولة، وتشمل الأراضي الزراعية والغابات والمراعي وغير ذلك، ويتمتع مستعملوها بحق التصرف بها سواء بالبيع أو الإيجار، لكن الدولة تملك الحق النهائي بشأنها إذا رغبت في ممارسة هذا الحق.

والأراضي الموقوفة فهي تلك التي يوقفها مالكوها لمنفعة جهة خيرية دينية أو اجتماعية بحيث لا يجوز التصرف بها إلا من قبل الجهة الخيرية التي وقفت لمصلحتها. أما الأراضي المتروكة فهي الأراضي التي يمكن تطويرها أو إستغلالها، إلا أنها لم تُستغل من قبل الأفراد، وتعود ملكيتها للدولة (أراضي الخزينة). والأراضي الموات هي الأراضي التي لا يمكن استغلالها مثل الأراضي شديدة الانحدار، وقد تكون ملكيتها خاصة أو عامة.

مع البدء بالتفكير بالبناء يبدأ مشوار البحث عن المكان المناسب لذلك، فالبناء هيكل مادي يستقر على أرض في مكان ما، ووفقاً للوظيفة التي يتم إنشاؤه من أجلها، فإن مساحة كل من الأرض والبناء تتحدد وفقاً لتلك الاحتياجات. وفيما يأتي بعض النصائح والإرشادات التي من شأنها أن تساعدك في إختيار قطعة الأرض المناسبة لبناء منزلك عليها حيث تكون:

1. ذات شكل منتظم ويفضل الشكل الأقرب إلى المستطيل. 2. فوق الشارع ومطلة على أفق مفتوح. 3. ذات إنحدار قليل (1-20) % وتفادي القطع ذات الانحدار الشديد.

4. ذات الواجهة الأكبر على الشارع. 5. ذات مساحة وأحكام بناء مناسبة وفقاً لاحتياجات الأسرة. 6. على شارع نافذ ومعبد ومخدوم بالمجاري والمياه والاتصالات.

7. بعيدة عن خطوط كهرباء الضغط العالي ومراكز الرادار ومحطات تقوية البث. 8. بعيدة عن الأبنية العالية أو الجدران الإستنادية. 9. بعيدة عن خطوط سكة الحديد أو المطارات.

10. بعيدة عن المصانع، وبخاصة تلك التي تتعامل بالصناعات الخطرة والمواد السامة أو سريعة الاشتعال. 11. بعيدة عن المنشآت الملوثة والباعثة للغبار والدخان والإشعاعات ومكاب النفايات. 12. بعيدة عن مجاري الأودية وضفاف الأنهار.

13. بعيدة عن محطات التنقية أو مزارع الحيوانات. 14. ذات طبيعة جيولوجية مناسبة لأغراض البناء. 15. يفضل أن تكون ضمن مشروع متكامل مخطط للأغراض السكنية. 16. ويجب التأكد من الوضع القانوني والتنظيمي للقطعة، من حيث الاستملاك والاقتطاعات والطرق الزراعية والشفعة لدى الأمانة والبلديات ودائرة الأرضي والمساحة.

17. وفي نهاية المطاف فإن إختيار قطعة الأرض يعتمد على رغبات المواطن وإمكاناته المالية، وينصح أن لا يتجاوز ثمن الأرض 50 % من المبلغ المرصود للبناء. ويفضل الاستئناس برأي مهندس مختص عند شراء الأرض. وسنتطرق في الحلقات المقبلة إلى ثلاث أنواع من الأراضي من حيث الموقع … فتابعونا

إقرأ ايضًا