مواد البناء: الأرضيات الخشبية

8

مادتنا في هذه الحلقة الأرضيات الخشبية أو الباركيه Parquet، وهي لفظة فرنسية لتكسية ديكورية من الخشب شاع استعمالها في القصور بديلاً عن الرخام. وكان المعماري السويدي دانيل كرونشتروم Cronstroem قد استعملها في قصر فرساي بفرنسا في قاعة ريانون الكبرى Grand Rrianon في العام 1693.

ويحاول المهندسون التقليل من سماكة مواد التكسية في البناء لتقليل الأحمال الميتة Dead Loads من على المنشأة وللتقليل من كلفة مواد البناء المستخدمة. ولهذا فقد عمد إلى تصنيع ألواح الباركيه لتصل إلى أقل سماكة ممكنة مع الحفاظ على خاصتي القساوة Hardness لتحمل الأحمال الميتة (أوزان الأثاث) والحية (المتأتية من الحركة) وخاصية الديمومة Durability؛ وهي قدرتها على مقاومة التغيير المتأتي من الاستعمال والزمن.

ويمكن تقسيم الباركيه المستخدم في الأرضيات إلى ثلاثة مجموعات أساسية:

• الباركيه المصمت Solid Parquet: المصنوع من الخشب المصمت Solid-wood وبسماكة (15) ملميتر للوح، وهذا النوع ممكن صيانته بالحف.

• باركيه تلبيس Veneers: طبقة تلبيس من الخشب المصمت بسماكة (5) ملميتر مثبتة على قاعدة من خشب أرخص من الخشب الرقائقي (أبلكاج) Plywood، ويمكن صيانة هذا النوع بالحف.

• باركية القشرة Laminated: وهو من أرخص الأنواع مصنوع من مواد تشبه الخشب Faux-wood على شكل قشرة رقيقة مثبتة على ألواح من نشارة الخشب المضغوط بشدة. ولا يمكن صيانة هذا النوع بالحف.

عملية تركيب الباركيه تحتاج إلى عمالة مدربة وتتلخص في تجهيز سطح ناعم ومستوي وتنظيفه، وتغطية السطح بلفائف الاسفنج Sponge rubber. ومن ثم البدء بتركيب الألواح بطريقة النقرة واللسانTongue and Groove. وتعمل لفائف الإسفنج أو المطاط الموضوعة تحت الباركيه على تأمين الراحة للقدمين عند المسير والتقليل من الاحتكاك ولزيادة العزل الصوتي أو العزل المائي (عزل خاص) أو الحراري.

ويعد الباركيه ترف ديكوري يجب على مقتنيه تنظيفه وصيانته بشكل دوري وينصح باستعمال مواد التنظيف الخاصة به، ومن البديهي أن ننصح باستعماله في الأماكن الخاصة قليلة الاستخدام.

إقرأ ايضًا